مطالب بفتح تحقيق شامل في فاجعة الحاجب ومتابعة المسؤولين عنها

مجتمع كتب في 26 ديسمبر، 2023 - 12:00 تابعوا عبر على Aabbir
الحاجب
عبّر

 

طالب الائتلاف المدني من أجل الجبل، بفتح تحقيق شامل وفوري في فاجعة مصرع 9 عمال وعاملات زراعيين بإقليم الحاجب وإصابة 6 آخرين 5 منهم في حالة خطيرة، الأسبوع الماضي، ومتابعة المسؤولين عنها.

وعبّر الائتلاف في بيان له اطلع عليه موقع ” عبّــر.كوم”، عن قلقله الشديد لما تشهده بعض المناطق الجبلية من أحداث متتالية تعبر عن المعاناة الحقيقية لساكنة هذه المناطق على جميع المستويات.

وأوضح الائتلاف أن فاجعة الحاجب تعتبر إضافة مؤلمة إلى سلسلة الحوادث المفجعة التي ألمّت بالعاملات والعمال الزراعيين بسبب ظروف النقل الكارثية.

وأشار إلى أن “استمرار هذا المسلسل الأليم من الحوادث ورغم التحذيرات والنداءات المتكررة لعدد من الفاعلين والفاعلات، يبرز خطورة وسائل النقل المستخدمة في هذا القطاع، ويعبّر عن عدم استيعاب السلطات العمومية لمدى جسامة هذه الكوارث التي تتنافى مع حفظ كرامة المواطنين والمواطنات واحترام حق الإنسان في الحياة”.

كما سجل البيان ذاته، اعتصام ساكنة دوار تيغانيمين الجبلية، جماعة زاوية أحنصال، إقليم أزيلال، احتجاجا على “الوضعية المزرية التي تعيش فيها ساكنة المنطقة من أجل تحقيق عدد من المطالب التنموية والاجتماعية من قبيل فك العزلة واحداث مستوصف وإيجاد حل لأزمة مياه الري، موجهين نداءات للسلطات الاقليمية والجهوية والمركزية قصد الإسراع في إيجاد حلول آنية تضع حدا لمعاناتهم”.

ونبّه الائتلاف إلى وضعية ساكنة المناطق الجبلية المتضررة من الزلزال والتي ” لازالت تعيش في ظروف مزرية لاسيما على إثر موجة البرد الشديد وانخفاض درجة الحرارة التي تعرفها بلادنا مؤخرا، وكذلك جراء التساقطات الأخيرة التي عرفتها هذه المناطق”.

وطالب الائتلاف السلطات العمومية بالتعامل بجدية مع هذا الوضع وأن تتخذ الإجراءات الفورية لوقف هذه الكوارث المأساوية المتكررة، وبحث سبل الحد من هذه الظاهرة الخطيرة والكوارث المتكررة التي تعتبر اعتداء سافر على حق الإنسان في الحياة.

وأكد على اتخاذ الإجراءات الضرورية لإلزام أصحاب الضيعات والتعاونيات الفلاحية على توفير شروط نقل مناسبة للعمال والعاملات تتفق مع المعايير الإنسانية وتحترم القوانين المعمول بها في مجال النقل لضمان سلامة وصحة العاملات والعمال الزراعيين والحفاظ على حياتهم/هن.

ودعا أيضا السلطات الاقليمية والجهوية الى فتح حوار جدي مع المعتصمين/ات والإنصات لمطالبهم/هن. معبرا عن تضامنه مع ساكنة المناطق المتضررة بالزلزال وداعيا الحكومة بالتدخل المستعجل لوضع حد لمعاناتها بتوفير ظروف ايواء تضمن الحد الأدنى من الكرامة الانسانية، مع التسريع في عملية إعادة إيوائهم بشكل قار وتمكينهم من شروط العيش الكريم.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع