مستشار برلماني يطالب وزير الفلاحة بالابتعاد عن منطق “باك صاحبي” وإعمال مبدأ الشفافية في إسناد مناصب المسؤولية

مجتمع كتب في 29 يونيو، 2023 - 13:00 تابعوا عبر على Aabbir
وزير الفلاحة
عبّــر

طالب خالد السطي، عضو مجلس المستشارين عن نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، وزير الفلاحة والصيد البحري، محمد الصديقي بالابتعاد عن منطق “باك صاحبي” وإعمال مبدأ الشفافية في إسناد مناصب المسؤولية.

ودعا السطي، في تعقيب له على جواب الوزير، خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، يوم الثلاثاء 27 يونيو 2023، إلى فتح المجال لحملة الدكتوراه للتقدم للمباريات بالجامعات والمعاهد كما هو معمول به في الوظيفة العمومية.

وطالب عضو مجلس المستشارين، الوزير، بتعميم استفادة المستخدمين من التعويضات على المنطقة والتعويضات على المناطق النائية. وكذا ترسيخ ثقافة الحكامة الجيدة في تدبير موارد الدولة ومقدراتها وتفعيل مبدأ “ربط المسؤولية بالمحاسبة” لإعطاء المثال.

وشدد المستشار البرلماني، في تعقيبه، على أهمية اعتماد مقاربة تحفيزية لموظفي ومستخدمي القطاع الذين من دونهم لن ينجح أي مشروع وذلك من خلال إخراج أنظمة أساسية محفزة”.

ودعا أيضا إلى وقف “تمديد العمل بعد بلوغ سن التقاعد بمنطق المحسوبية والزبونية والانتماء النقابي والحزبي ولمن لا يستحق من مسؤولين والاحتفاظ بالمتعاقدين كخبراء لا كمسؤولين حتى لا تحرم العديد من الكفاءات من ولوج مناصب المسؤولية”.

هذا، وشدد السطي على إخضاع عملية طلبات الانتقال وفق معايير تنقيطية محددة وفق الشفافية وتكافؤ الفرص،  وإعادة النظر في ملف الترقية بالشواهد وفتح مباريات خاصة بالنسبة للموظفين حملة الشواهد.

 

غزلان الدحماني ـ عبّــر 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع