مدير المركز السينمائي بالنيابة باق في منصبه عكس ما تتداوله مواقع اليكترونية على خلفية مهرجان العيون السينمائي

الأولى كتب في 26 ديسمبر، 2022 - 21:16 تابعوا عبر على Aabbir
المركز السينمائي
عبّر

يواصل تأثير خطأ تاريخي فادح في فيلم وثائقي أخذ أبعاد جديدة داخل المركز السينمائي المغربي، الذي أعلن بدوره إدانته ورفضه القاطع لما ارتكب في فيلم “زوايا الصحراء زوايا الوطن”، لمخرجته ماجدة بنكيران. وتداولت مجموعة من المواقع الإلكترونية خبر إعفاء المدير بالنيابة للمركز السينمائي المغربي، على خلفية هذه القضية، فما مدى حقيقة هذه الأخبار الرائجة؟

قالت مصادر مسؤولة من وزارة الشباب والثقافة والتواصل، إن الحديث عن إعفاء المدير بالنيابة الحالي للمركز السينمائي المغربي، خالد السعيدي، عار من الصحة، مضيفة أنه سيجري فتح الترشيح لمنصب المدير خلال الساعات القليلة المقبلة.

وأكدت المصادر ذاتها أن هذا الاجراء طبيعي، ويخضع للمساطر المعمول بها، خصوصا أن منصب المدير بقي شاغرا لمدة سنتين. والحديث عن الاعفاء بسبب فيلم “زوايا الصحراء زوايا الوطن” ربط لا يستقيم.

وتسبب عرض فيلم ماجدة بنكيران ضمن فعاليات مهرجان الفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني، المقام ما بين 19 و25 دجنبر 2022 في العيون، في غضب بين المتفرجين، ما أدى إلى إلغاء حفل الاختتام يوم الأحد، 25 دجنبر 2022، وتأجيل الإعلان عن الأعمال الفائزة.

وربطت إشاعة إعفاء المدير بالنيابة بين ما وقع في مهرجان العيون، خاصة أن المركز السينمائي المغربي أدان، يوم الاثنين 26 دجنبر 2022، ما اعتبره تجاوزا غير مسموح به في مجال الصناعة السينمائية، لا سيما وأن الأصل في الأعمال الوثائقية هو سرد الحقائق الموثقة وليس التخييل المباح بالأعمال السينمائية الأخرى، والالتزام بالحقائق التاريخية كما هي واردة بالوثائق الثابتة.

عبّر ـ  عن snrtnews

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع