ماليزيا تمنع شركة شحن إسرائيلية من الرسو في موانئها

أخبار دولية كتب في 20 ديسمبر، 2023 - 10:05 تابعوا عبر على Aabbir
ماليزيا
جريدة عبّر

قررت ماليزيا، الأربعاء 20 دجنبر 2023، منع شركة الشحن الإسرائيلية “زيم” من الرسو في موانئها، على خلفية العدوان الإسرائيلي المستمر منذ 75 يوما على قطاع غزة.

جاء ذلك في بيان أصدره رئيس الوزراء الماليزي أنور إبراهيم، قال فيه إن الحظر الفوري جاء ردا على “الأفعال الإسرائيلية التي تنتهك المبادئ الإنسانية الأساسية والقوانين الدولية”.

ويأتي هذا القرار وسط أزمة تشهدها منطقة البحر الأحمر، بسبب الهجمات التي تشنها جماعة الحوثي ضد السفن المملوكة أو المشغلة لشركات إسرائيلية، أو التي تحمل البضائع من وإلى دولة الاحتلال عند مرورها عبر مضيق باب المندب، “في التضامن مع قطاع غزة”.

وسبق أن أعلنت شركة الشحن الإسرائيلية “زيم” أنها ستزيد أسعار الشحن من آسيا إلى البحر الأبيض المتوسط، في ظل “استمرار التهديد للأمن في البحر الأحمر وخليج عدن، إثر هجمات جماعة الحوثي”.

وقالت الشركة إن التهديد اليمني “يحدث على طريق تجاري دولي، مما يؤثر على جميع خطوط الشحن العاملة في المنطقة، والتي اتخذ بعضها إجراءات مماثلة”.

وأضافت: “التحدي لا يقتصر على ZIM، والرد يجب أن يأتي من المجتمع الدولي والأطراف المسؤولة عن حرية الملاحة وأمن التجارة الدولية”.

والشهر الماضي، قررت شركة الشحن الإسرائيلية “زيم” تحويل سفنها من قناة السويس المصرية، بحجة الظروف في بحر العرب والبحر الأحمر، والتي تتسبب في تأخير وصول الشحنات إلى “إسرائيل”.

أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، الاثنين 18 دجنبر 2023، عن مبادرة لتشكيل قوات متعددة الجنسيات تسمى “حراس الرخاء” لمواجهة تهديدات جماعة الحوثي في البحر الأحمر.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع