لهذا أجلت الحكومة النظر في مشروع مرسوم دعم السكن بالمغرب

مجتمع كتب في 5 أكتوبر، 2023 - 18:55 تابعوا عبر على Aabbir
دعم السكن في المغرب
عبّر

قررت الحكومة، اليوم الخميس 5 أكتوبر، تأجيل البث في مشروع المرسوم الخاص بتحديد أشكال إعانة الدولة لدعم السكن وكيفيات منحها لفائدة مقتني مساكن مخصصة للسكن الرئيسي.

وكشفت رئاسة الحكومة، في بلاغ لها، أصدرته عقب انعقاد المجلس الحكومي، أن مشروع المرسوم رقم 2.23.350 المتعلق بتحديد أشكال إعانة الدولة لدعم السكن وكيفيات منحها لفائدة مقتني مساكن مخصصة للسكن الرئيسي؛ قد تم تأجيله إلى المجلس الحكومي المقبل.

من جهته، أوضح مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، خلال الندوة الصحفية، التي تلت انعقاد مجلس الحكومة ،أن تأجيل النظر في مشروع المرسوم اليوم الخميس له علاقة بـ” الأجندة”.

وتشترط الحكومة، أن يكون الراغب في الاستفادة من دعم لاقتناء السكن، أن يكون حاملا للجنسية المغربية، ولم يسبق له أن استفاد من أي امتياز ممنوح من طرف الدولة في ما يخص السكن وأن لا يكون مالكا، عند تاريخ الاقتناء لعقار مخصص للسكن.

الأسر المغربية تترقب دعم السكن بفارغ الصبر

من جانبها، تترقب الأسر ذات الدخل المحدود والمتوسط في المغرب كشف الحكومة عن تفاصيل الدعم المباشر للسكن، الذي ينتظر أن يشرع في صرفه اعتبارا من العام المقبل، في ظل تسجيل عجز كبير على مستوى توفير المساكن.

وتقدر وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة الطلب على المساكن بحوالي مليون وحدة سكنية، 70 في المائة منها تخص الطبقة الاجتماعية ذات الدخل المحدود والطبقة المتوسطة.

ويؤكد أحمد بوحميد، رئيس الاتحاد الوطني لصغار ومتوسطي المنعشين العقاريين التابع للاتحاد العام للمقاولات والمهن، أن جميع المستثمرين يترقبون تفاصيل الدعم الذي يفترض أن تخص فيه الحكومة الفئات ذات الدخل المحدود والمتوسط.

ويلفت في تصريح صحفي لـ”العربي الجديد” إلى أن الأسر المنتمية للفئات الضعيفة تنتظر توضيح الرؤية حول طبيعة السكن الذي سيجرى توفيره. ويلاحظ أنه يفترض حسم مسألة العرض من الأراضي التي ستشيد عليها المساكن المراد دعمها، على اعتبار أن السواد الأعظم من الأسر تتطلع إلى اقتناء سكن وسط المدن، خاصة الكبيرة منها، في ظل صعوبة السكن في الضواحي بالنظر للمشاكل التي يطرحها على مستوى النقل والخدمات.

غير أن بوحميد يعتبر أنه يتوجب، قبل الانتقال إلى الدعم الجديد الذي تعد به الحكومة، تقييم تجربة الدعم السابقة، ووضع حصيلة السكن في المدن الجديدة التي شيدت في الأعوام الأخيرة، من أجل استخلاص الدروس الواجبة.

 

عبّر ـ الرباط

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع