لقجع يكشف معطيات مهمة بخصوص برنامج الدعم المباشر لاقتناء السكن

مجتمع كتب في 27 يونيو، 2023 - 18:05 تابعوا عبر على Aabbir
لقجع
عبّــر

من المرتقب أن يرى مشروع المرسوم المتعلق بالدعم المباشر لاقتناء السكن، النور في الأسابيع القليلة القادمة.

وجاء ذلك على لسان فوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، يوم أمس  الإثنين 26 يونيو 2022.

وأوضح الوزير في معرض جوابه على أسئلة البرلمانيين، أن المرسوم المذكور في آخر أطوار تهيتئه، وستتم أجرأته في الأسابيع القليلة القادمة.

وأشار لقجع إلى أن وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة؛ اشتغلت مع مختلف الفاعلين على الإجراءات المتعلقة بمشروع المرسوم المتعلق بالدعم المباشر للسكن.

ولفت الوزير إلى أن المقاربة الجديدة للحكومة في السكن، تقوم على إحداث دعم مباشر بدل الاعتماد على النفقات وتوفير الوعاء العقاري، وكذا تجنب التشجيعات الضريبية.

وتشترط الحكومة للاستفادة من الدعم المباشر لاقتناء السكن، أن يكون المقتني حاملا الجنسية المغربية، ولم يسبق له أن استفاد من آلية دعم للسكن وأن لا يكون مالكا، عند تاريخ الإقتناء، لعقار موجه للسكن. كما تشترط أن يتم إنجاز الوعد بالبيع، وعقد البيع النهائي من طرف موثق.

وأكدت على أن يشمل العقد النهائي التزام المقتني بأن يخصص السكن لسكناه الرئيسية لمدة أربع سنوات ابتداءا من تاريخ إبرام عقد الاقتناء النهائي، ويرهن لفائدة الدولة رهنا رسميا من الرتبة الأولى أو من الرتبة الثانية ضمانا لاسترداد الإعانة الممنوحة من طرف الدولة في حالة إخلاله بالالتزام السابق، وستحدد كيفيات الاستفادة بموجب نص تنظيمي.

 

غزلان الدحماني ـ عبّــر 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع