لخضر الإبراهيمي يطعن في ثورة نوفمبر الجزائرية

الأولى كتب في 5 سبتمبر، 2021 - 23:26 تابعوا عبر على Aabbir
لخضر الإبراهيمي
عبّر

عبّر ـ مواقع

 

قال وزير الخارجية الجزائري الأسبق لخضر الإبراهيمي إن خروج الجزائر من فرنسا ليس هزيمة عسكرية، كما شبّه انسحاب أمريكا بأفغانستان بما حصل بين الجزائر وفرنسا.

وأكّد لخضر الإبراهيمي في حوار خص به يومية “لوموند” الفرنسية نقلته عنه الشروق، “أنّ الخروج الأمريكي من أفغانستان بعد 20 سنة لا يمكن اعتباره هزيمة عسكرية.. إنه يشبه تماما ما حصل مع خروج فرنسا من الجزائر”.

ويوحي التشبيه الذي طرحه الديبلوماسي الجزائري إلى أنّ فرنسا هي من قررت مغادرة الجزائر طواعية، ولم تجبر على ذلك نتيجة حرب مدمرة امتدت لسبع سنوات استشهد خلالها مليون ونصف مليون من الجزائريين وهلك عشرات الآلاف من الجيش الفرنسي ومن أزلامهم من المعمرين والأقدام السوداء والحركى.

وقال إنّ أمريكا لم تتعرض للهزيمة في أفغانستان، وإنما قررت طواعية الخروج من هذا البلد.

وأحدثت تصريحات وزير الخارجية الجزائري الأسبق لخضر الإبراهيمي حول الحرب التحريرية والخروج المذل للاحتلال الفرنسي مدحورا من الجزائر، جدلا كبيرا على شبكات التواصل الاجتماعي.

وانتقد رواد المنصات الاجتماعية التصريح الذي صدر عن الإبراهيمي، ومعتبرين أنه تشكيك في هزيمة فرنسا على يد الجزائريين.

وما جعل وقع التصريح أكثر قوة وصداما على الجزائريين هو أنه صدر من أحد إطارات جبهة التحرير التي عملت في دبلوماسية جبهة التحرير وحضر مؤتمر باندونغ بأندونيسيا، الذي وصف انتفاضة الجزائريين ضد الاحتلال الفرنسي بعملية التحرر المشروعة التي قام بها شعب عانى من الاضطهاد والظلم.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع