لا للفرنسية .. عريضة تلقى تفاعلا كبيرا في المغرب

الأولى كتب في 1 سبتمبر، 2022 - 20:20 تابعوا عبر على Aabbir
لا للفرنسية
عبّر

تحت عنوان “نعم للعدالة اللغوية في المغرب و لا للفرنسة”، أطلق نشطاء مغاربة عريضة يطالبون من خلالها بإلغاء الفرنسية من تدريس المواد العلمية والتقنية بالبلاد، والتي حصدت أكثر من 6200 توقيع. وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي المغاربة، على نطاق واسع، وسم “لا للفرنسة” ترويجاً لهذه الحملة وتأكيداً على المطلب.

هذا ولقيت مبادرة العريضة تفاعلاً كبيراً بين رواد وسائل التواصل الاجتماعي المغاربة، والذين استجابوا لها بالنشر تحت وسم “لا للفرنسة”، منتقدين في تلك المنشورات ما وصفوه “فرنسة قسرية للتعليم” بالبلاد.

 

وعلى صفحته بتويتر، غرَّد المستشار الأسري حامد الإدريسي، قائلاً: “إذا كنت تتحدث بالفرنسـية وتكتب بالفرنـسية وتحلم بالفرنسـية وتحب بالفرنسية وتسب بالفرنسية، فاعلم أنك مستعمرة فرنسية لا ينقصها سوى الراية، أما جنسيتك المغربية فليست سوى جواز سفر”.

فيما ربط حساب زينب آيت بولحسن على تويتر، بين الحملة ضد الفرنسة وجدل تشديد شروط منح التأشير الفرنسية للمغاربة، فكتبت: “اقتراح جيد، يجب فرض التأشيرة على الفرنسيين والإسبان وكل من يفرض تأشيرته علينا، وذلك أضعاف الإيمان من باب احترام الوطن والذات (…) خصوصاً أنهم مع البرد القارص وقلة الغاز سيزحفون على بلدان شمال إفريقيا”.

عبّر ـ مواقع 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع