قتـ.ل عسكر الجزائر لشابين مغربيين بالسعيدية يثير موجة غضب عارمة مغربيا وعربيا

حوادث كتب في 1 سبتمبر، 2023 - 12:30 تابعوا عبر على Aabbir
السعيدية السواحل
عبّر ـ ولد بن موح

لازالت جريمة العسكر الجزائري بإطلاقه الرصاص على شبان مغاربة كانوا في لحظات استجمام بشاطئ السعيدية على متن دراجتين مائيتين (جيتسكي)، ما أسفر عن مقتل اثنين منهم، واعتقال الباقيين، (لازالت) تثير ردود أفعال غاضبة عربيا ودوليا.

وفي هذا السياق، تطرقت صحيفة “العرب” لجريمة حرس الحدود الجزائري النكراء، حيث كتبت في مقال لها تقول:”قتل ‎خفر السواحل الجزائري لمغربيين دخلا المياه الإقليمية الجزائرية يعتبر ممارسة تخالف كل الأعراف والقوانين الدولية والإنسانية التي تفرض على أي سلطة في مجال سيادتها الالتزام بمعايير معينة في التعامل مع حوادث التيه في المياه الإقليمية”.

بدورها، تطرقت صحيفة “لوباريزيان” الفرنسية للجريمة وكتبت قائلة:”حرس الحدود الجزائري يقتل سائحين مغربيين يحملان الجنسية الفرنسية”.

من جانبه، الإعلامي العراقي، سفيان السامرائي، أدان الجريمة البشعة التي ارتكبها النظام العسكري الجزائري، مقدما تعازيه للمغاربة قيادة وشعبا.

السامرائي، وفي تغريدة على حسابه الشخصي على “التويتر”، كتب قائلا:”جريمة بشعه يرتكبها نظام الحكم اليساري الصفوي العسكراتي في الجزائر بحق شابين مغربيين كانا في قاربهما في خليج السعيدية يبحران ودخلا الخط الفاصل الحدودي بالخطاء فأطلق عليهم النار القناص الجزائري”.

وشن الكاتب المغربي، والباحث في العلوم السياسية، عبد الفتاح نعوم، هجوما لاذعا على نظام العسكر الجزائري، مستنكرا سلوكاته الجرمية لتصريف أزماته”.

وأضاف نعوم في تغريدة على “التويتر” قائلا:”تصرفات عسكر فرنسا الإفريقية هي تصرفات اليائس الذي غلقت في وجهه كل الأبواب، وأصبح عاجزا عن مواجهة مشاكله، ولا حل أمامه سوى إنتاج سلوكات جرمية لتصريف أزماته وإرهاب من يطالبونه بحقوق معينة، أو الانتحار السريع. وبالطبع هم لا يختلفون كثيرا في هذا عن أمهم الأوروبية”.

وعلى ذات المنوال، سار الناشط السياسي الجزائري، وليد كبير، وهاجم نظام الكابرانات، متهما إياه بمخالفة كل الأعراف والقوانين الدولية والانسانية، واصفا إياه بالنظام المجرم والخائن الذي يحكم بالدم.

كما اتهم وليد كبير نظام العسكر الجزائري في تغريدة له، بدفع المنطقة الى الحرب، مشددا على أنه على الأمم المتحدة التدخل عبر نشر قوات على الحدود بين الجزائر والمغرب لمنع حدوث مثل هذه الجرائم المتعمدة من طرفه.

وقال وليد كبير أن حراسة الحدود لا تكون باللجوء إلى تصرفات الجبناء، لاسيما وأن السياح الشباب لم يكونوا حاملين سلاح حتى يتم اطلاق النار عليهم.
وختم تغريدته بالقول:”هذا عدوان واجرام لا يمكن السكوت عليه”.

زربي مراد – عبّــر

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع