قبلة حميمية من عريس لعروسه المغربية تثير ضجة بمواقع التواصل

فسحة كتب في 20 ديسمبر، 2023 - 19:06 تابعوا عبر على Aabbir
قبلة عريس
عبّر

وضع شاب مغربي و خطيبته نفسيهما في موقف محرج جدا أمام الملأ، وبإرادتهم طبعا، حينما نشرا صورة من الخطوبة يوثقان تقبيل بعضهما البعض بطريقة مشينة.

فقد تداول رواد التواصل الإجتماعي، صورة للعريسين وهما يوثقان قبلة حميمية يوم الخطوبة غير آبهين بالحضور من العائلتين، بل وزادت الوقاحة عن حدها حينما شاركا الصورة معا على حسابهم قبل أن تنتشر على مواقع التواصل الإجتماعي.


الصورة خلقت ضجة، وفتحت باب النقاش على خلفية بعض العادات الدخيلة على المجتمع المغربي، والتي تدخل في اطار التقليد الأعمى للغرب.

وتعليقا على الحالة، قال حساب بمنصة “إكس” يحمل اسم يوسف:” تبارك الله لمغاربة تقدمو ولكن شكون لي غادي تكون عندها الجوراة فالخطوبة ديالهة او حتا في عقد القران ويطيحو العقد ݣاع تقدر توقبل خطيببها نقولو جوجها گاع امام الملاء بهاد طريقة قدام باها امها اخواتها اعمامها اخوالها جيرانها واش الاسلام رخص لينة هادشي زعما نقلدو النصارة فهموني عافكم..:

حكم تقبيل العروس أمام الحضور ..

ذكر بعض أهل العلم أن تقبيل العريس لعروسه على الرأس بحضرة الناس لا يعتبر من خوارم المروءة.

قال زكريا الأنصاري في أسنى المطالب وهو يتكلم عن خوارم المروءة: وما يعتاد من تقبيل العروس ليلة جلائها في عده من ترك المروءة توقف لأن اعتبار ذلك أخرجه عن مقام الاستحياء، وأما تقبيل الرأس ونحوه فلا يخل بالمروءة. اهـ.

فإذا كان لا يعد من خوارم المروءة فعده من المباحات من باب أولى، غير أن هذا الفعل إن حصل به فتنة للحاضرين أو الحاضرات فإنه يمنع منه، لما علم من أن الشريعة تسد باب الفتنة، وتنهى عن كل فعل أو قول يؤدي إليها.

أما تقبيلها بطريقة حميمية أمام الملأ، فلاشك في أن الأمر حرام ولايجوز، ويدخل ضمن المجاهرة بالإثم.. والله أعلم

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع