“فوكس” الإسباني المتطرف يستغل الأزمة ويطالب بمنع المساعدات وعملية مرحبا والتأشيرة عن المغاربة

الأولى كتب في 30 مايو، 2021 - 15:34 تابعوا عبر على Aabbir
"فوكس" الإسباني المتطرف يستغل الأزمة ويطالب بمنع المساعدات وعملية مرحبا والتأشيرة عن المغاربة
عبّــر

عبّــر ـ متابعة

 

استغل حزب اليمين القومي المتطرف في إسبانيا “فوكس” العلاقة المتوثرة بين المغرب وإسبانيا خلال الآونة الأخيرة، وطالب بمنع التأشيرة عن مسؤولي ومواطني المغرب للدخول إلى أوروبا حتى يقبل باستقبال المهاجرين الذين يصلون بطريقة غير قانونية إلى إسبانيا عبر قوارب الهجرة في خطوة تصعيدية لتنفيذ خططه العنصرية والمتطرفة اتجاه المغاربة.

 

ومن شأن هذه الخطوة أن تمنع على المغاربة التأشيرة إلى باقي الدول الأعضاء حيث ينص القانون الأوروبي الخاص باتفاقية “شينغن” على أن أي بلد يجمد منح التأشيرة لبلد ثالث سيتم مباشرة تجميد التأشيرات إلى باقي الدول الأعضاء في الاتفاقية بما فيها سويسرا التي تعد عضوا في “شينغن” رغم عدم عضويتها في الاتحاد الأوروبي.

 

كما تقدم الحزب في إطار الإجراءات العقابية بمشروع أمام البرلمان للتصويت عليه يتضمن منع إسبانيا “عملية مرحبا” وهي العملية التي تتعلق بعودة المهاجرين المغاربة إلى بلادهم من أوروبا خلال العطلة الصيفية، وتستغرق ما بين 15 يونيو إلى 15 سبتمبر من كل سنة، حسب وكالة “أوروبا بريس”.

 

وطالب كذلك “فوكس” بتجميد المساعدات الإسبانية إلى المغرب طالما استمرت هذه الأزمة ولا يحترم المغرب بما يعتبره التزامات بالقانون الدولي في مراقبة الحدود.

 

وجاء موقف الحزب المتطرف تزامنا مع خرجات سياسيين إسبان اعتبرو استقبال إسبانيا لزعيم البوليساريو ودخول الأخير لبلادهم بوثائق مزورة حماقة وأن رد فعل المغرب كان طبيعيا بتراجعه عن مراقبة الحدود.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع