عقوبات تطال مشهورات سعوديات بسبب المحتوى التافه والمثير

فسحة كتب في 18 أبريل، 2024 - 21:51 تابعوا عبر على Aabbir
مشهورات سعوديات
عبّر

أصدرت الهيئة العامة لتنظيم الإعلام في المملكة العربية السعودية، قرارات تقضي بتغريم 4 مشهورات سعوديات 400 ألف ريال وإيقاف تراخيص موثوق الخاص بهن.

وقالت مصادر، إن هذه القرارات جاءت بسبب التعري والظهور على منصات التواصل بمظاهر تتنافى مع قيم المجتمع.

وذكرت مصادر صحفية أن القرار جاء بسبب ظهوره في مقاطع فيديو تتضمن التحريض ضد ترابط الأسرة ومسيئة للمرأة تحت مسمى “الاستشارات الأسرية”.

ولم يكشف عن هوية المعنيات بالأمر، إلا أن رواد التواصل سرعان ما تعرفوا عليهن.

وجاءت العقوبة لخروج مشهورات سعوديات في مناسبات عدة بحثا عما يعرف بـ  “البوز” أو “الشو”.

 

سعوديات

مغاربة يطالبون بإحداث هيئة مشابهة في المغرب

هذا، وتم تداول القرار بشكل واسع على منصات التواصل الاجتماعي في المغرب، كما تعالت الأصوات المطالبة بإحداث لجنة مشابهة في المغرب قصد ردع بطلات التفاهة و “روتيني اليومي”.

وتنص أنظمة الهيئة على ضبط النظام العام وحفظ القيم الدينية والآداب والحفاظ على حرمة الحياة الخاصة، وطبقت في هذا السياق إجراءات ضد المخالفتين، الأولى ظهرت في مقطع فيديو وجهت عبره رسائل غير لائقة للشباب المقبلين على الزواج، والأخرى تحدثت بعبارات غير لائقة حرضت بها على هدم الأسر.

وكشفت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع عن رصد أكثر من 4000 مخالفة إعلامية في الربع الأول من 2023، منها 570 بلاغا قدمها الجمهور، وبلغ ما رصد منها من خلال تعاون الجمهور 15%، وذلك عبر قنوات البلاغات المتاحة، جرى إحالة 826 مخالفة للادعاء العام، وبلغت المخالفات في الحق العام 151، ومخالفات موثوق 198.

وتنوعت المخالفات بين مخالفات للمحتوى الإعلامي، والتعدي والإساءة إلى الغير واستخدام لغة مبتذلة، إلى جانب مخالفات عدم التقيد بضوابط استيراد وتوزيع المحتوى الإعلامي، إضافة إلى أجهزة الاستقبال غير المتاحة.

وأصدرت الهيئة خلال شهر سبتمبر أكثر من 760 ترخيصا هو النصيب الأكبر لـ “موثوق” بنحو 350 رخصة لتقديم الأفراد المحتوى الإعلاني على منصات التواصل، كما أصدرت 124 شهادة عدم ممانعة.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع