عطاف يعترف بتفوق الدبلوماسية المغربية بفضل سياسة الملك محمد السادس مع الأفارقة

أخبار عربية كتب في 28 ديسمبر، 2023 - 19:05 تابعوا عبر على Aabbir
أحمد عطاف
جريدة عبّر

اعترف وزير الخارجية الجزائري، أحمد عطاف، بتفوق الدبلوماسية المغربية على مستوى قضية الصحراء، وهو ما يعني فشل الدبلوماسية الجزائرية في مواجهة نظيرتها المغربية تحت قيادة الملك محمد السادس.


عطاف، وخلال مقابلة مع الإعلامية الجزائرية، خديجة بن قنة، في برنامجها “ذو الشأن مع خديجة” على منصة “أثير” لقناة الجزيرة القطرية، مساء الأربعاء، وتعليقا على قول الأخيرة:”الواقع يقول أن المغرب قام باستثمارات في مشاريع كبيرة جدا في المناطق الصحراوية واستطاع أن يجلب اعترافات من دول كثيرة بمغربية الصحراء وغيّر التركيبة السكانية لهذه المنطقة، أليس كل هذا استغلالا مغربيا؟”، أجاب قائلا:”كل ما قلته صحيح وصحيح على الأرض”.

وأقر عطاف بفشل الدبلوماسية الجزائرية في مواجهة الاختراق المتعدد الأبعاد للمغرب في إفريقيا، تحت رعاية الملك محمد السادس، لاسيما في في السنوات الخمس عشرة الأخيرة، مبررا فشل بلاده بغياب قوة حقيقية تدافع عن الجزائر، أو بالأحرى عدم وجود شخص واحد يستطيع أن يتحدث باسم الجزائر.

كما برر تفوق الدبلوماسية المغربية على نظيرتها الجزائرية بعدد الرحلات والزيارات التي قام بها الملك محمد السادس إلى البلدان الأفريقية، حيث تمكن من جمع الدعم بعبوره إفريقيا طولا وعرضا، بدءا من نيجيريا إلى مدغشقر مرورا بموريشيوس.


وشدد مسؤول الدبلوماسية الجزائرية على أن قضية الصحراء تبقى قائمة مادام هناك صراع يؤكده تواجد الـ“مينورسو” بالمنطقة، نافيا أن يكون هناك أي مشروع يتحدث عمليا عن “الحكم الذاتي” في المنطقة، على حد قوله.

وادعى المسؤول الجزائري أن بلاده تسعى للبحث عن حل سريع لنزاعها مع المغرب، وذلك بعد ثلاث سنوات من قطع العلاقات الدبلوماسية بينهما، وتفاقم المشاحنات بين البلدين المغاربيين الكبيرين بسبب خلافات مستمرة واستفزازات المخزن في أكثر من مناسبة.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع