طلبة الطب والصيدلة بالمغرب يخوضون إضرابا وطنيا يوليوز المقبل تزامنا مع محاكمة زميل لهم

مجتمع كتب في 27 يونيو، 2023 - 14:25 تابعوا عبر على Aabbir
طلبة الطب والصيدلة
عبّــر

أعلن طلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة بالمغرب، عزمهم خوض إضراب وطني عن التداريب الاستشفائية، في ال18 من شهر يوليوز المقبل. وذلك تزامنا مع محاكمة أحد زملائهم بكلية الطب والصيدلة بوجدة.

وسيخوض طلبة الطب الإضراب الوطني بكافة مصالح المستشفيات الجامعية بالمغرب باستثناء مصالح المستعجلات والمداومات الليلية. وفقا لما أورده بلاغ اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة بالمغرب.

وتأتي هذه الخطوة الاحتجاحية، بالتزامن مع محاكمة طالب طب بوجدة متابع من قبل إحدى أستاذات الكلية على خلفية نشره “تدوينة” على حسابه على موقع “فيسبوك” ينتقد فيها امتحان إحدى المواد.

وبحسب اللجنة الوطنية، فإن الطالب “قام بدوره المشروع في تمثيل الطلبة والتعبير عن استيائهم من حيثيات الامتحان ومحاولته الدفاع عن حقوقهم بكل رقي ومسؤولية وفي احترام تام للقوانين”.

ونددت بالمقاربة المعتمدة من طرف الأستاذة، البعيدة عن الحوار والتفاعل الإيجابي بكل مسؤولية مع مختلف الأسئلة المنطقية والعقلانية التي طرحها الطالب في منشوره وأكدها المتفاعلون معه من أساتذة وأطباء.

واعتبرت “أن هذا السلوك يعتبر سابقة على المستوى الوطني، ويتضمن حجرا صريحا على حق الطلبة في التعبير”. مؤكدة أنها ستتابع عن كثب مختلف أطوار الملف”، وأنها على ثقة تامة في إنصاف المؤسسات القضائية للطالب ورد التهم الباطلة الموجهة إليه.

وكشف بلاغ اللجنة، أن إحصاء قام به زميلهم المتابع في القضية، أظهر أن “93 في المائة من الطلبة المعنيين بهذه المادة حصلوا على أقل من 10 نقاط، فيما تجاوز 5 في المائة فقط (18 طالبا) معدل 10 نقاط، وتغيب 2 في المائة، بينما حصل البقية على نقاط تتراوح بين صفر وأقل من 7 نقاط”.

وعليه، دعت اللجنة، عمادة كلية الطب والصيدلة بوجدة إلى “ضرورة تدخلها بكل حزم وجدية في تعاملها مع هذا الملف واتخاذ قرارات عاجلة لإنصاف الطلبة المتضررين وحل هذا الملف الذي يكاد يكون وصمة عار على تاريخ هذه المؤسسة العتيدة”.

وحملت اللجنة، عمادة الكلية المذكورة “مسؤولية ما قد يترتب عنه من تبعات نفسية جسيمة في صفوف جميع الطلبة المعنيين وعائلاتهم؛ ومن ضمنهم زميلنا الطالب صاحب المنشور، ومختلف المتفاعلين معه، وجميع طلبة الدفعة المجتازة للامتحان المعضلة”.

هذا، ودعت اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة بالمغرب، عموم الطلبة بمختلف كليات المملكة إلى التنقل لمساندة الطالب وحضور محاكمته وتقديم الدعم اللازم يوم 18 يوليوز 2023 بالمحكمة الابتدائية بوجدة.

كما دعت إلى تنظيم “حملة تضامنية إعلامية وطنية واسعة يشارك فيها كل طلبة الطب بالمغرب وجميع الغيورين على التكوين الطبي وحرية التعبير بالمغرب، للتعريف بالقضية والوقوف في وجه هذا التجاوز الصارخ على حق الطلبة في التعبير عن آرائهم بكل حرية” وفق البلاغ ذاته.

 

غزلان الدحماني ـ عبّــر 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع