صندوق النقد الدولي ..الاقتصاد العالمي سيزداد سوءاً

إقتصاد و سياحة كتب في 14 يوليو، 2022 - 19:00 تابعوا عبر على Aabbir
صندوق النقد الدولي
عبّر ـ ولد بن موح

حذَّر صندوق النقد الدولي من ازدياد توقعات الاقتصاد العالمي “سوءاً بشكل كبير” خلال الشهور الأخيرة، مطالباً العالم بتحرك لمواجهة خطر زيادة الركود الاقتصادي خلال الـ12 شهراً المقبلة بقيادة مجموعة العشرين، بحسب صحيفة The Guardian البريطانية، الخميس 14 يوليو: 2022.

إذ قالت كريستينا جورجيفا، المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي، أمس الأربعاء، 13 يوليوز، إن صدمة ارتفاع أسعار السلع بسبب الحرب في أوكرانيا أدت إلى تفاقم أزمة تكلفة معيشة مئات الملايين من البشر، وأكدت أن الأمر “سيزداد سوءاً”.

وفي مدونة نشرتها على الموقع الإلكتروني للصندوق، أوضحت جورجيفا أن التضخم أيضاً أعلى من المتوقع، إذ تشير أحدث الأرقام إلى ارتفاع الأسعار في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوى لها منذ 40 عاماً، بنسبة تضخم 9.1% في شهر يونيو.

في السياق، يتوقع خبراء الاقتصاد والمستثمرون الآن أن الفيدرالي الأمريكي سيرفع أسعار الفائدة بنسبة تاريخية تبلغ 1٪ عندما يجتمع المجلس في غضون أسبوعين.

ومع أزمة سلسلة التوريد وعمليات الإغلاق المتكررة في الصين بسبب جائحة كوفيد التي تعيق مساعي التعافي من الوباء على مستوى العالم، قالت جورجيفا إن وزراء مالية ومحافظي البنوك المركزية في مجموعة العشرين المجتمعين في بالي ينظرون إلى “توقعات بالغة التشاؤم للاقتصاد العالمي”.

وأضافت: “سيكون عام 2022 صعباً، ومن المرجح أن يكون 2023 أصعب، مع استمرار زيادة الركود بشكل كبير”.

وقالت إن صندوق النقد الدولي سيخفض من توقعات نمو الاقتصاد العالمي للعامين 2022 و2023 خلال هذا الشهر، مؤكدة تحذيراتها في شهر أبريل الماضي بأن التوقعات بتحقيق نمو 3.6% من المرجح أن تشهد تراجعاً مستقبلياً.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع