شبح “الغلاء” في واجبات “التمدرس” يؤرق الآباء قُبيل انطلاقة الموسم الدراسي الجديد

تقارير كتب في 27 أغسطس، 2023 - 00:00 تابعوا عبر على Aabbir
مدرسة
عبّر

مع اقتراب انتهاء العطلة الصيفية تزداد مخاوف أرباب الأسر المغربية من موجة الغلاء التي ستطال واحبات الدخول المدرسي، حيث انسل الأرق إلى عقول المواطنين جراء الارتفاعات المرتقبة التي سيشملها الدخول المدرسي لموسم 2023/ 2024، بالموازاة مع تأكيدات بزيادات مرتقبة في واجبات التمدرس بالقطاع الخاص.

وأرهقت العطل، والمواسم جيوب المواطنين لتستنزف قواهم المادية، في ظل التراجع الكبير في القدرة الشرائية للعديد من الأسر المغربية التي عانت الأمرين مع الغلاء الذي رافق الشهر الفضيل، وعيد الفطر، مرورا بعيد الأضحى، وانتهاء بالعطلة الصيفية.

ويرتقب أن يشهد الدخول المدرسي خصوصا في القطاع الخاص موجة غلاء، وزيادات غير مرغوب فيها وتكاليف إضافية، ستزيد من معاناة الأسر المغربية خلال الموسم الدراسي 2023/2024.

وعبّر العدبد من المغاربة في تدوينات لهم عن امتعاضهم من هذه الزيادات المرتقبة خلال الموسم الجديد بالمدارس الخاصة، لدرجة لمح فيها بعض المواطنين لمقاطعة هذه المؤسسات التعليمية التي تكوي جيوب المواطنين كل سنة والتي يكون هدفها تحقيق أكبر قدر من الأرباح.

وقال أحد النشطاء، “المشكل في المواطن علاش ما نمشيوش كاملين للتعليم العمومي، وشوف واش ينقصوا ولا لا، علاه هاذ المدرسة العمومية واش ما قراوش فيها الأطر ديال البلاد”.

ودافع رواد عن المدرسة العمومية عن الكفاءات التي تنشط بها، وغرد أحد الفاعلين قائلا “المدارس الخصوصية ليست هي الحل الأصل هي المدرسة العمومية وأظن أن غالبية التلاميذ الذين يحصلون على معدلات عالية في البكالوريا من أبناء المدرسة العمومية، ومن هذا الباب نقول الذين اختاروا المدارس الخصوصية، هذه مشكلتكم لأنكم أنتم من إخترتم”.

وتنجذب بشكل سنوي، فئات عريضة من المجتمع المغربي إلى المدارس الخصوصية باعتبار أنها تقدم الأجود والأفضل حسب تصورهم خصوصا في الجانب المتعلق بالشق الأجنبي واللغات.

وبات الوضع بعد تسلسل النفقات الزائدة مقلقا للعديد من العائلات المغربية التي تضرب ألف حساب للقنطرة المرتقبة قبل أسابيع قليلة من انطلاق الموسم الدراسي الجديد 2023 /2024، وهو الأمر الذي سيفتح المجال للعديد من الأسر إلى التوجه إلى الاقتراض، بهدف تسجيل أبنائها، والاطمئنان عليهم في مؤسسات ومرافق تعليمية لتحصيل علمي ومعرفي ينور لهم مستقبلهم.

فؤاد جوهر – عبّــر

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع