سطات.. إرتفاع حالات الإصابة بمرض السل بسبب حليب غير مراقب

الاسرة والصحة كتب في 11 يونيو، 2022 - 21:24 تابعوا عبر علىAabbir DMCA.com Protection Status
سطات

أعلنت المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بسطات، عن تسجيل ارتفاع في عدد حالات الإصابة بمرض السل بالمدينة، خاصة بالمركز الصحي الخير.

وأفادت المندوبية، في مراسلة وجهتها إلى باشا مدينة سطات، بأن جميع المراكز الصحية بالمدينة أصبحت تسجل ارتفاعا في حالات من السل الرئوي، والباطني، والعقدة اللمفاوية، خصوصا بالمركز الصحي الخير، مشيرة إلى أن النوع الأخير يعد الأكثر ظهورا.

ووفق المراسلة، فإن سبب ظهور هذا المرض راجع بالخصوص إلى “شرب الحليب ومشتقاته من ألبان، والذي يباع داخل المدينة من طرف بعض الباعة المتجولين بالأزقة وأمام المساجد دون احترام شروط الحفظ وشروط السلامة الصحية وقد تحمل الباكتيريا المسببة لهذا المرض”.

وطالبت المندوبية في المراسلة ذاتها، السلطات المعنية بـ”التدخل لمنع بيع هذه المادة في ظروف غير صحية من طرف الباعة المتجولين بالأزقة وخصوصا نحن في فصل الصيف”، وذلك “حفاضا على صحة المواطنين من مرض السل الناتج عن شرب الحليب والألبان الغير المراقبة والتي تعتبر من المواد سريعة التلف”.

وفي هذا السياق، أفاد الطيب حمضي، الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، بأن الجرثومة المسببة لمرض السل يمكن أن تنتقل من الحيوان إلى الإنسان، وفي الحالات التي تم رصدها بمدينة سطات، فإن الجرثومة انتقلت من الأبقار إلى الإنسان عن طريق الحليب أو مشتقاته التي لم تخضع للتعقيم.

وأوضح حمضي، في تصريح لـ SNRTnews، أن الحليب الذي يُباع بشكل مباشر عن طريق الباعة المتجولين، دون خضوعه للمراقبة والتعقيم، يمكن أن يكون حاملا للجرثومة المسببة لمرض السل.

ودعا حمضي المواطنين إلى السهر على اقتناء الحليب من الشركات المعتمدة، الذي يكون خاضعا لشروط الجودة والسلامة خلال عملية المراقبة، والتعليب، والتبريد. وفي حالة استهلاك حليب تعذّر التأكد من خضوعه للشروط السالفة الذكر، يجب الحرص على غليه قبل الاستهلاك، وفق الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية.

ويُعرف داء سل الغدد اللمفاوية، بأنه يهاجم الغدد اللمفاوية للعنق بصفة خاصة، ومعظم حالات هذا النوع من السل يسببها شرب الحليب غير المبستر من أبقار مصابة، حيث أن هذا الحليب يحتوي على بكتيريا السل، وعملية البسترة تقتلها، وتصيب البكتريا الغدد اللمفاوية في العنق وتجعلها تتورم.

عبّر ـ SNRTnews

تابعوا عبر علىAabbir

اترك هنا تعليقك على الموضوع