رفضا لحوار الحكومة والنقابات.. الأساتذة يتمسكون بقرار الإضراب للأسبوع الـ8 على التوالي

مجتمع كتب في 27 نوفمبر، 2023 - 12:30 تابعوا عبر على Aabbir
الإضراب
عبّر

 

قررت الشغيلة التعليمية، ابتداء من اليوم الاثنين 27 نونبر الجاري، خوض إضراب وطني يمتد إلى غاية 30 من نفس الشهر، إلى جانب تنظيم وقفات ومسيرات احتجاجية من أمام المديريات الإقليمية و/أو الأكاديميات الأربعاء 29 نونبر 2023.

وكشفت الجامعة الوطنية للتعليم FNE التوجه الديمقراطي، في بلاغ لها يتوفر موقع ” عبّـر.كوم”، على نسخة منه، أن الإضراب الوطني يأتي احتجاجا على استمرار استهتار ولامبالاة الحكومة اتجاه مطالب الشغيلة التعليمية.

وأضافت النقابة، أن الحكومة والوزارة الوصية ” تمارسان لغة التعتيم وسياسة الترهيب والتهديد والتسويف، في إصرارهما على تنزيل بنود نظام أساسي مرفوض وفاقد لأية مشروعية لدى الشغيلة التعليمية، ومواصلتهما زرع الوهم وأسلوب الحوارات المغشوشة الذي أثبت فشله وعدم جدواه بسبب غياب الإرادة الحقيقية الفعلية”.

وتطالب النقبة التعليمةي، بـ” السحب الآني لمرسوم النظام الأساسي المرفوض، وإرجاع الأموال المقتطعة تعسفا من أجور المضربين/ات، وسحب كل القرارات الإدارية التعسفية، مما سيسمح بفتح آفاق استرجاع الثقة، واستعادة الجدوى من الحوار الحقيقي المفضي إلى النتائج الملموسة…”.

وأدانت الجامعة الوطنية للتعليم ” القمع وترهيب الاحتجاجات السلمية لنساء ورجال التعليم بكل من العيون والمحمدية وخنيفرة وتطوان وتمارة وتاوريرت والفقيه بن صالح وخريبكة وغيرها”. كما شجبت ” القرارات الإدارية التعسفية (قرار التوقيف المؤقت عن العمل للأستاذ ح. ع بمديرية خنيفرة)”.

وجددت النقابة تضامنها مع الأساتذة المفروض عليهم التعاقد الذين سيحاكمون الأربعاء 29 نونبر2023 بمحكمة الاستئناف بالرباط. مطالبة ” بإسقاط الأحكام والمتابعات، على خلفية ممارسة الحق في الاحتجاج والتعبير عن الرأي، ضد مناضلات/ي الجامعة الوطنية للتعليم FNE وعموم نساء ورجال التعليم في مختلف التنسيقيات المناضلة”

ووفقا للبرنامج الاحتجاجي لـ “التنسيق الوطني لقطاع التعليم”، دعت النقابة التعليمية لإضراب عام وطني بقطاع التعليم، أيام الإثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس 27 و28 و29 و30 نونبر 2023، رفضا للحوار الذي وصفته بالمغشوش بين الوزارة والنقابات الموقعة.

ويتضمن البرنامج الاحتجاجي؛ تنظيم وقفات ومسيرات احتجاجية أمام المديريات و/أو الأكاديميات، الأربعاء 29 نونبر 2023 الساعة العاشرة صباحا، والتوقف عن العمل لمدة ساعتين أوقات الاستراحة صباحا ومساء يومي الجمعة والسبت 1 و2 دجنبر 2023.

 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع