رغم الانتقادات.. وزارة التربية تقرر إطلاق الدعم لفائدة التلاميذ خلال فترة العطلة

مجتمع كتب في 30 نوفمبر، 2023 - 11:05 تابعوا عبر على Aabbir
الدعم التربوي
عبّر

 

قررت وزارة التربية الوطنية، إطلاق البرنامج الوطني للدعم التربوي لفائدة التلميذات والتلاميذ خلال فترة العطلة البينية الثانية. وذلك كخطوة لاستدراك زمن التعلمات.

وتعتزم الوزارة إطلاق برنامج الدعم خلال الفترة الممتدة من 04 إلى 10 دجنبر 2023، رغم الانتقادات التي طالته؛ لكونه لن يحل مشكلة الزمن المدرسي الذي تم هدره إثر إضرابات الأساتذة الرافضين للنظام الأساسي.

ويرى فاعلون تربويون، أن الدعم يُقدم للمتعثرين، وليس للتلاميذ الذين لم يدرسوا شيئا منذ حوالي الشهرين. وبالتالي فإنه وجب تدريس هؤلاء التلاميذ ما لم يدرسوه طيلة مدة احتجاجات الأساتذة.

وشددوا على أن أسبوع العطلة البينية لن يكون كافيا لتدارك ما ضاع من الزمن المدرسي الأصلي. مؤكدين على ضرورة استجابة الوزارة ومعها الحكومة لمطالب الشغيلة التعليمية والتي يأتي على رأسها سحب النظام الأساسي وإلغائه وإعادة صياغة مضامينه.

وأشارت وزارة التربية الوطنية، في بلاغ لها، إلى أن البرنامج يرتكز على مجموعة من آليات الدعم التي سيتم تنزيلها بمراعاة الالتقائية والتكامل بين مكوناتها الأساسية، والتي تشمل:

أولا: الدعم التربوي الممول في إطار الساعات الإضافية: ويشمل مؤسسات التعليمية بالسلك الثانوي، والتي ينجز فيها الدعم في المواد الأساسية باعتماد العدة التربوية التي تم تطويرها من طرف وكالة حساب الألفية (MCA).

ثانيا: الدعم التربوي باعتماد مقاربة التدريس وفق المستوى المناسب (Tarl): ويتعلق الأمر بمؤسسات الريادة بسلك التعليم الابتدائي في مرحلته التجريبية، وينجز بما مجموعه 626 مدرسة ابتدائية، خلال الفترة من نونبر 2023 إلى نهاية ماي 2024.

ثالثا: الدعم التربوي الممول من لدن الشركاء: ويشمل برامج الدعم التربوي الممولة من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية أو في إطار البرنامج الحكومي “أوراش”، وكذا من خلال مجموع اتفاقيات الشراكة الموقعة مع الأكاديميات الجهوية والمديريات الإقليمية والمؤسسات التعليمية ذات الصلة بالدعم التربوي.

رابعا: الدعم التربوي الرقمي “عن بعد”: عبر المنصة الوطنية «TelmidTICE» والتطبيق الجوال المرتبط بها، والمنصات التفاعلية التي تم تطويرها من قبل الأكاديميات الجهوية.

خامسا: الدعم التربوي في إطار البرامج المحلية: وينجز في إطار استكمال جداول الحصص الرسمية، والحصص التطوعية التي يقوم بها أستاذات وأساتذة المؤسسات التعليمية.

سادسا: الدعم التربوي الذي يقوم به طلبة الإجازة في التربية: وذلك في إطار برنامج الأعمال التربوية المنجزة بالمؤسسات التعليمية.

ودعت الوزارة، جميع التلميذات والتلاميذ وأمهاتهم وآبائهم وأولياء أمورهم وكذا كافة الأطر التربوية والإدارية للانخراط المكثف في هذه العملية، تعزيزا للمكتسبات الدراسية للتلميذات والتلاميذ، وتحقيقا لأهداف الإصلاح التربوي.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع