ردا على المطالبين بطبع الأموال لتجاوز أزمة كورونا الجواهري يصف الفكرة بالساذجة وسيؤدي للتضخم

إقتصاد و سياحة كتب في 16 يونيو، 2020 - 21:14 تابعوا عبر على Aabbir
والي
عبّر

زربي مراد- عبّر

 

 

عبر عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، عن استغرابه من دعوات بعض أساتذة الإقتصاد والمتخصصين إل طبع أموال إضافية لتمويل مصاريف الدولة وتجاوز الأزمة التي سببها انتشار فيروس كورونا.

وقال الجواهري في ندوة صحفية افتراضية مساء اليوم الثلاثاء، أعقبت انعقاد الاجتماع النصف السنوي لأعضاء المجلس الإداري، أن “طبع المزيد من الأموال سيدفع إلى مزيد من التضخم و ضرب القدرة الشرائية للمواطنين المغاربة”.

وأوضح الجواهري :”في الثمانينات وقفنا حيث مبقاتش عندنا العملة ومشينا درنا برنامج تصحيحي”، مردفا بالقول :”يمكن نطبع الفلوس ونعطي ساهلة، بصفة مباشرة أو غير مباشرة مافيهاش مشكلة لكن المشكلة ملي كادخل فهادشي، غاتشوف اش يوقع ليك ف الادخار الخارجي”.

وذكر والي بنك المغرب بما وقع في الجزائر عندما ذهبت في هذا الاتجاه، مضيفا بالقول: “أنا لن أتحدث مع صندوق النقد الدولي والبنك الدولي ووو، لكن مدخراتها في عدة سنين تهاوت من 240 مليار دولار إلى 50 مليار دولار”.

واعتبر المتحدث ذاته، أن أصحاب هذه التحليلات أغفلوا أمرا أساسيا يتعلق بالأثر السلبي المرتقب للخطوة التي يطلبون تنفيذها على الإدخار، الذي تؤدي البنوك فوائده.

ووصف المصدر نفسه الفكرة بالساذجة، حيث غفل أصحابها ارتباط قيمة الدرهم والعملات الأجنبية، لافتا أن المغرب يعاني أصلا من عجز في الميزان التجاري يقترب من 200 مليار درهم تفرق حجم وارداتنا عن صادراتنا، مؤكدا أن كل كل عمليات الشراء بالدرهم لديها انعكاس مباشر على ميزان الأداءات وعلى الإدخار الخارجي.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع