حساب بنكي لبوتفليقة وعائلته في سويسرا يثير جدلا بالجزائر

الأولى كتب في 23 فبراير، 2022 - 20:00 تابعوا عبر على Aabbir
بوتفليقة
عبّر

عبّر ـ وكالات

 

حساب بنكي لبوتفليقة وعائلته في سويسرا يثير جدلا بالجزائر

فجر تحقيق صحفي قنبلة من العيار الثقيل، بكشف وجود حسابات سرية في بنك “كريدي سويس” بسوسيرا تعود لرؤساء ومسؤولين عرب، من بينهم الرئيس الجزائري السابق، الراحل عبد العزيز بوتفيلقة وعائلته.

وكشفت وكالة “سبوتنيك”، أن البيانات المسربة التي اعتمدت في التحقيق، كشفت أن عبد العزيز بوتفليقة كان لديه حساب مشترك مع عدد من الأقارب في بنك “كريدي سويس”.

وأضاف المصدر ذاته، أن رئيس الجمهورية السابق بوتفليقة كان يمتلك في الحساب 1.1 مليون دولار في سنة 2005.

وتغطي هذه المعلومات حسابات بقيمة 100 مليار دولار، وفحصت من قبل 48 منفذا إعلاميا في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك “نيويورك تايمز” و”لو موند” و”الغارديان”.

وخلص التحقيق إلى أن الحسابات التي أثارت الشكوك تضمنت أصولا تزيد قيمتها على 8 مليارات دولار.

ومن بين أصحاب هذه الحسابات، ذكر التقرير ملك الأردن عبد الله الثاني، الذي امتلك حسب البيانات المسربة 6 حسابات سويسرية، بما في ذلك حسابا كان يحتوي على أكثر من 224 مليون دولار في عام 2015.

وكشف التحقيق أن زوجته الملكة رانيا امتلكت حسابا تجاوز 40 مليون دولار في عام 2013، لكنه أغلق هذه الحسابات في عامي 2015 و2016.

وقالت صحيفة “نيويورك تايمز” إن نجلا الرئيس المصري السابق حسني مبارك، جمال وعلاء، كانا يمتلكان 6 حسابات في بنك “كريدي سويس”، بالإضافة إلى حساب مشترك تضخم إلى نحو 196 مليون دولار في عام 2003.

وامتلك سلطان عمان قابوس بن سعيد حسابين، أحدهما كان يحتوي على ما يقرب من 126 مليون دولار في عام 2003، والآخر به 57 مليون دولار في عام 2015.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع