تنسيق قطاع التعليم يحذر أخنوش مما قد يؤول إليه الوضع جراء الاحتجاجات ويدعوه لتنفيذ مطالبه

مجتمع كتب في 30 أكتوبر، 2023 - 14:00 تابعوا عبر على Aabbir
أخنوش
عبّر

وجّه التنسيق الوطني لقطاع التعليم، تنبيها لرئيس الحكومة، عزيز أخنوش، لما سيؤول إليه الوضع جراء الحركة الاحتجاجية غير المسبوقة التي يعيشها قطاع التعليم تنديدا بالنظام الأساسي الجديد لموظفي التربية الوطنية.

ووصف التنسيق في رسالته إلى رئيس الحكومة، توصل موقع “عبّــر.كوم”، بنسخة منها، النظام الأساسي بالظالم والإقصائي والمحبط لكافة رجال ونساء التعليم.

وذكّر التنسيق الوطني لقطاع التعليم، أخنوش، بـ” المطالب الملحة التي يجب أن تشكل أرضية حقيقية لأي تفاوض مسؤول”، والمتمثلة في “رفض النظام الأساسي التراجعي شكلا ومضمونا والمطالبة بإلغائه فورا، والزيادة العامة في الأجور والمعاشات بنسبة 100%”.

كما طالب بـ” إسقاط التعاقد بمختلف مسمياته وتمظهراته وصيانة مكتسبات الوظيفة العمومية والمدرسة العمومية، وتنفيد اتفاقات الحكومة والوزارة مع الحركة النقابية: 19 أبريل 2011، 26 أبريل 2011 و18 يناير 2022، والتخفيض الضريبي عن الأجور والتعويضات وإلغاء الاقتطاع الضريبي عن المعاشات”.

ومن بين المطالب أيضا، وفق المصدر ذاته، إلغاء الساعات التضامنية، دمقرطة مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية بالتربية والتكوين والتعاضدية العامة للتربية الوطنية، ورفع كل أشكال منع الأساتذة حاملي الاجازة والماستر الذين خاضوا احتجاجات الترقية بالشهادة خلال 2013 من حقهم في اجتياز مباريات مراكز التكوين، وإرجاع كل مبالغ الاقتطاعات غير المشروعة التي نفذتها الوزارة. إلى جانب المعالجة الفورية لكل الملفات الفئوية العالقة.

ودعا التنسيق الوطني، رئيس الحكومة، إلى ” احترام الحريات النقابية داخل قطاع التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وضمان ممارسة الحق في الإضراب من طرف جميع موظفات وموظفي القطاع كما ينص عليها الدستور و المواثيق الدولية، وتوقيف جميع الاقتطاعات غير القانونية من رواتب المُضرِبات والمُضرِبين وإرجاع جميع المبالغ المقتطعة من رواتبهم”.

وطالب أيضا، بـ” إسقاط جميع الأحكام والعقوبات “التأديبية” الصادرة ضد نساء ورجال التعليم بسبب أنشطتهم الاحتجاجية بقطاع التعليم، وإلغاء جميع المتابعات في ضدهم، واعتذار الحكومة لنساء ورجال التعليم بكل فئاتهم مزاوِلين ومتقاعِدين بسبب إهانتهم من خلال تصريحات وزيرها في التعليم وبسبب قمعهم خلال المحطة الاحتجاجية في اليوم العالمي للمدرس الخميس 5 أكتوبر 2023 أمام مقر وزارة التربية الوطنية بباب الرواح وبالشوارع المجاورة بالرباط”.

 

غزلان الدحماني – عبّــر

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع