تقارير دولية تتحدث عن تراجع مستوى التلاميذ المغاربة

تقارير كتب في 5 ديسمبر، 2023 - 16:08 تابعوا عبر على Aabbir
التلاميذ في المغرب
عبّر

لم يرتق المغرب في ترتيب البحث الدولي لتقييم التلاميذ 2022 PISA، بل إن التلاميذ في التعليم العمومي يحتلون مراتب متأثرة في التعلمات ذات الصلة بالرياضيات والعلوم وفهم النص المكتوب.
تجلت تلك النتائج بعد مشاركة المغرب، للمرة الثانية، بعد نسخة 2018، في البحث الدولي لتقييم التلاميذ 2022 PISA الذي تشرف عليه منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية “OCDE”.

ويراد من ذلك البحث تقييم معارف ومهارات التلاميذ البالغين من العمر خمسة عشرة عاما في 3 مجالات رئيسية: ثقاقة الرياضيات، وفهم النص المكتوب، والثقافة العلمية.

وشارك المغرب في نسخة 2022، عبر عينة من التلاميذ البالغين 15 عاما، والذين بلغ عددهم 6867 تلميذا، يمثلون 177 مؤسسة في التعليم الإعدادي والتأهيلي، حيث عطت تلك المؤسسة 12 أكاديمية جهوية للتربية والتكوين.

ويشير البحث إلى التلاميذ المغاربة حصلوا على نتائج تقل عن متوسط دول منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، بل إنها جاءت متدهورة مقارنة بالبحث السابق المنجز في 2018 في المجالات الثلاثة للدراسة.

وكشف هذا التقييم الدولي أن التلاميذ المغاربة بالمدارس العمومية قد تحصلوا على نتائج أقل من المعدل المسجل بالدول المنتسبة لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، حيث تراجعت هذه النتائج، مقارنة مع دورة 2018، في المجالات الثلاث التي شملتها الدراسة، إذ استقر متوسط الأداء الوطني في 365 نقطة في مجال الرياضيات، مقابل 368 نقطة خلال دورة 2018، و365 نقطة في مجال العلوم بانخفاض قدره 12 نقطة مقارنة مع دورة 2018، في حين تراجع المعدل المحصل عليه في مجال القراءة ب 20 نقطة، حيث انتقل من 359 سنة 2018 إلى 339 برسم دورة 2022.

ومن أصل 81 دولة مشاركة، فقد احتل المغرب الرتبة 71 في مجال “الرياضيات”، والرتبة 79 في مجال “القراءة”، والرتبة 76 في مجال “العلوم”، ليتراجع بذلك ب 9 رتب بالنسبة لهذين المجالين الأخيرين.

وتشير وزارة التربية الوطنية و التعليم الأولي والرياضة، في بلاغ لها، إلى أن هذه النتائج تؤكد ما خلصت إليه عمليات تشخيص وطنية ودولية، حيث يجعل ذلك من أزمة التعلمات التي يعاني منها التلاميذ في التعليم العمومي إشكالية يجب التعاطي معها، حسب مقاربة تقوم على المسؤولية والشفافية والاستعجال.

وتشدد الوزارة على أن المغرب انخرط في إصلاح التعليم، غير نتائج ذلك لن تظهر في نتائج PISA في الثلاثة أعوام المقبلة، على اعتبار أن الإصلاح بدأ من التعليم الابتدائي.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع