تفعيلا لمضامين الخطاب الملكي.. بنشعبون يعد بالتأمين الإجباري لجميع الأسر المغربية خلال الخمس سنوات القادمة

إقتصاد و سياحة كتب في 11 أغسطس، 2020 - 18:45 تابعوا عبر على Aabbir
بنشعبون: مشروع قانون المالية
عبّر

سعيد الناصيري-عبّر

 

 

 

وعد وزير الاقتصاد والمالية إصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، بالشروع في تعميم التأمين الإجباري على جميع الأسر المغربية على المرض والتعويضات العائلية والتقاعد لفائدة كل الأسر المغربية التي لا تتوفر على تغطية اجتماعية، في غضون لخمس سنوات المقبلة.

 

وكشف الوزير مسؤول، أثناء كلمته في لقاء لجنة المالية بمجلس النواب اليوم الثلاثاء 11 غشت الجاري، عن معالم التنزيل السريع لتعميم التغطية الاجتماعية خلال 5 سنوات المقبلة، حيث ستنطلق بشكل تدريجي انطلاقا من 2021 عبر مرحلتين، المرحلة الأولى من 2021 إلى 20 سيتم خلالها تفعيل التغطية الصحية الإجبارية، بينما ستكون المرحلة الثانية من 2023 إلى 2026، سيتم من خلالها تعميم التقاعد وتعويض عن فقدان الشغل.

 

وأوضح بنشعبون أنه “سيتم فتح حوار بناء مع الشركاء الاجتماعيين من أجل تنزيل هذا الاصلاح”.

 

وقال بنشعبون في إطار ذلك أن نجاح هذا الاصلاح سيتم اتخاذ 5 تدابير وهي: 1. إصلاح الإطار القانوني والتنظيمي؛2. إعادة تأهيل الوحدات الصحية وتنظيم مسار العلاجات؛ 3. إصلاح الأنظمة والبرامج الاجتماعية الموجودة حاليا، للرفع من تأثيرها المباشر على المستفيدين، خاصة عبر تفعيل السجل الاجتماعي الموحد؛4. إصلاح حكامة نظام الحماية الاجتماعية؛ 5. الإصلاح الجبائي المتعلق بإقرار مساهمة مهنية موحدة.

 

وحسب مصدر من وزارة المالية فإن هذه المساهمة الجبائية الموحدة تطبق على المهنيين فقط تجمع وتعوض ما هو مفروض عليهم من ضرائب وطنية ورسوم محلية.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع