تطورات جديدة في مشروع النفق البحري بين إسبانيا والمغرب

إقتصاد و سياحة كتب في 5 مارس، 2024 - 22:06 تابعوا عبر على Aabbir
النفق البحري
عبّر

وصفت وسائل الإعلام الإسبانية، التطورات الأخيرة في مسار النفق البحري بين المغرب وإسبانيا، بـ “العملاقة”، على ضوء النتائج التي خرجت بها زيارة وزير النقل الإسباني إلى المغرب، والتي اختتمت يومه الثلاثاء.

وحسب المصادر ذاتها، سيتم قريبا تحديد موعد لاجتماع لمواصلة تطوير الدراسات الخاصة بتطوير النفق البحري بين المغرب وإسبانيا عبر مضيق جبل طارق، حسب ما أوضح وزير النقل أوسكار بوينتي ، في تصريحات للصحافة عقب لقائه بالرباط مع نظيره المغربي محمد عبد الجليل.

وشكل البلدان الجاران لجنة مشتركة للتحقيق في جدوى المشروع في عام 1979، وتم إنشاء مؤسسات بموجب اتفاقية 1989، وعقدت اجتماعات مختلطة كل ستة أشهر، منذ عام 2010 توقفت تلك الاجتماعات، بعدما تبين أن مشروع الجسر البحري غير عملي، لينصب الاهتمام مجددا على مشروع نفق تحت قاع البحر الأبيض المتوسط يربط بين إسبانيا والمغرب.

هذا، وكان وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل، أجرى مباحثات مع نظيره الإسباني وزير النقل والتنقل المستدام الإسباني أوسكار بوينتي سانتياغو، اليوم الإثنين بالرباط، تناولت القضايا ذات الاهتمام المشترك، حيث سيعمل الجانبان معا على تطوير شبكة النقل السككي فائق السرعة في المغرب، وبحث آفاق التعاون في هذا المجال.

كما تطرق الجانبان، خلال هذا اللقاء لمواضيع أخرى، من بينها عملية مرحبا 2024، وكذا النقل الطرقي، بالإضافة إلى إنشاء ممر بيئي على مستوى مضيق جبل طارق.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع