تحالف OCP وFortescue لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأسمدة الخضراء بالمغرب

إقتصاد و سياحة كتب في 8 أبريل، 2024 - 20:27 تابعوا عبر على Aabbir
OCP
عبّر

كشفت مجموعة المجمع الشريف للفوسفاط  OCP وFortescue Energy الرائدة في مجال الطاقة الخضراء والمعادن والتكنولوجيا، عن مشروع لتطوير الطاقة الخضراء والهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء والأسمدة الخضراء بالمغرب.
وأوضحت المجموعتان في بلاغ لهما، اليوم الاثنين الثامن من أبريل، أن الشراكة التي تنخرطان فيها بنسب متساوية، يراد من ورائها توفير تلك الطاقات الخضراء والأسمدة بالمغرب وأوروبا والأسواق الدولية، وهي شراكة تشمل التطوير المحتمل لتجهيزات التصنيع ومركز للبحث والتطوير للنهوض بصناعة الطاقة المتجددة.

ويهدف المجمع الشريف للفوسفاط OCP وFortescue Energy، حسب بلاغهما، إلى توفير الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء لاستخدامهما على حد سواء كمصدر للطاقة الخضراء وفي تصنيع الأسمدة المحايدة من الكربون والمشخصة لتوفيرها بتكلفة مناسبة لجميع الفلاحين عبر العالم.

وتركز Fortescue على تحقيق الريادة في مجال الطاقة الخضراء والمعان والتكنولوجيا. وهي تلتزم بإناج الهيدروجين الأخضر الخالي من الكربون من الكهرباء المتجددة.

وتتوفر تلك المجموعة على محفظة عالمية من مشاريع الهيدروجين الأخضر والأمونياك الأخضر المتجدد، وتأخذ بعين الاعتبار الجهود العالمية لإزالة الكربون من القطاعات التي يصعب التخفيف منها.

وينخرط الشريكان في أربعة مشاريع رئيسية في المغرب، حيث يتمثل المشروع الأول في توفير قدرة إنتاج متكاملة واسعة النطاق للأمونيا الخضراء والأسمدة الخضراء، بما في ذلك الطاقة المتجددة، توليد الطاقة، التحليل الكهربائي، تحرير الأمونياك، وإنتاج الأسمدة.

ويروم المشروع الثاني تصنيع التكنولوجيا والتجهيزات الخضراء. ويتوخى المشروع الثالث إحداث مركز للبحث والتطوير والتكنولوجيا، يقع بالقرب من جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بالقرب من مراكش، بهدف تعزيز البحث في الطاقات المتجددة والهيدروجين الأخضر ومعالجة المعادن.

ويتوخى المشروع الرابع تكريس التعاون بين صناديق رؤوس الأموال الاستثمارية للمقاولات بهدف تحفيز الاستثمار في التطورات التكنولوجية الرئيسية.

ونقل عن مصطفى التراب، الرئيس المدير العام لمجموع المجمع الشريف للفوسفاط OCP، قوله إن الشراكة مع Fortescue Energ تجسد الالتزام المسترك الرامي إلى إزالة الكربون والدفع بتطوير المنشآت المتطورة وتوفير الطاقة المتجددة،، والمنتجات والتكنولوجيا بأسعار تنافسية.
وأضاف أن ذلك “تشكل خطوة رئيسية نحو تحقيق الرؤية المتمثلة في ضمان الأمن الغذائي العالمي ومكافحة التغيرات المناخية في الوقت نفسه”.

وذهب أندرو فوريست، الرئيس التنفيذي ومؤسس Fortescue إلى أنه سيتم إنشاء منصة تنافسية على الصعيد العالمي للمساهمة في تحول المغرب إلى قوة في مجال إنتاج وتصنيع الطاقة الخضراء، مؤكدا على أن المغرب سيصبح فاعلا رئيسيا وممرا أخضرا لأوروبا من وإلى حوض المحيط الأطلسي.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع