بيئيون يطالبون بسن قانون يجرم الزراعات الجائرة في المناطق الواحاتية

مجتمع كتب في 28 يوليو، 2023 - 19:30 تابعوا عبر على Aabbir
الوحات
عبّــر

طالبت حركة “مغرب البيئة 2050”، البرلمان بغرفتيه، بالتعجيل في سن قانون يُجرّم الزراعات الجائرة في المناطق الواحاتية، وعلى رأسها البطيخين الأحمر والأصفر، واستصدار السلطات المختصة لقرارات تمنع انتشار هذه الزراعات المكثفة بهذه المناطق القاحلة.

وعبّرت الحركة في بيان لها، عن استيائها من ما تتعرض له واحات الجنوب، والجنوب الشرقي من مخاطر وتهديدات مستمرة؛ دفعت المواطنين والخبراء ومنظمات المجتمع المدني وإعلاميين، إلى دق ناقوس الخطر والتنبيه بضرورة معالجة الإشكالات البيئية، والتدخل العاجل لإنقاذ المقدرات الواحاتية ومكوناتها الإحيائية قبل فوات الأوان.

وذكّرت الحركة، الحكومة بالتزاماتها الوطنية والدولية في مجال البيئة، وأهمها ملتقى الواحات المستدامة في إطار مؤتمر الأطراف حول التغيرات المناخية كوب 22، الذي انعقد في 14 نونبر 2016. والدورة الثامنة للمنتدى الدولي للسياحة التضامنية بورزازات المنعقد في 30 يناير2020، والتي أكد فيها الوالي المدير العام السابق للجماعات المحلية خالد سفير، أن هناك تحديات كبيرة اليوم لم يسبق لها مثيل أصبحت تواجه الواحات بل تكاد تعصف بمنظومتها الايكولوجية والثقافية.

وعليه، تطالب الحركة البيئية، بـ” إخراج النظام المتكامل للمعلومات بشأن الكم والجودة للموارد المائية بحوض سوس درعة، و جعله ركيزة في إعداد السياسات العمومية المندمجة والمخططات التنموية بالإقليم، والإسراع في استكمال و بناء السدود التلية المبرمجة، وبرمجة أخرى بالعديد من مناطق إقليم طاطا، لضمان تأمين الماء، والحفاظ عليه باعتباره ملك عام ينبغي تدبيره واستغلاله بطرق عقلانية لضمان شروط التنمية المستدامة بهذه المناطق القاحلة”.

كما طالبت بـ”تنزيل مخطط استعجالي لليقظة لمواجهة الحرائق المتكررة لهكتارات من الواحات بشكل دوري، وخلق فرص للتكوين والعمل لحراس الواحة مثل حراس الغابات”. إضافة إلى “التدخل العاجل لمعالجة المشاكل العقارية التي تعيق الاستثمار المنتج، وتشجيع الشباب على قيادة مشاريع تنموية مستدامة تساهم في التخفيف من الجفاف والتصحر والتأقلم مع التغيرات المناخية”.

وتأتي هذه المطالب؛ بعد إعلان السلطات الإقليمية بطاطا بتاريخ 22 مارس 2021، المنطقة متضررة من الجفاف. وكذا توصل الحركة بعدة نداءات عبر أعضائها بالإقليم، من أجل التدخل مركزيا وحث المسؤولين والجهات المختصة على التفاعل الإيجابي مع المطالب البيئية الحاضنة للمجتمع المدني بالإقليم. وفق البيان.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع