بعد ارتفاع الحالات.. وزارة الصحة تقرر تعميم استخدام الكرولوكين للمخالطين في المغرب

الأولى كتب في 17 أبريل، 2020 - 15:29 تابعوا عبر على Aabbir
فاس
عبّر

 

عبّر ـ الرباط

 

 

على اثر ارتفاع حالات المخالطين المصابين بفيروس كورونا، يبدو أن وزارة الصحة قررت المرور إلى إجراءات أكثر استعجاليه للحد من الحالات المصابة ، في سباقها مع تفشي الفيروس، حيث عمم مكتب وزير الصحة ،دورية تهم البرتوكول العلاجي الذي اعتمده المغرب ،اذ تقرر تقديم دواء الكرولوكين إلى جميع المخالطين حتى قبل إجراء التحاليل المخبرية .

 

 

وتهدف المراسلة التي وجهها وزير الصحة بتاريخ 15 من ابريل الجاري ، إلى المهنيين في المجال الطبي المكلفين بعلاج الحالات المصابة بفيروس كورونا ،إحداث تعديل في البرتوكول العلاجي الذي اعتمده المغرب ، حيث تقرر عبر هذا الإجراء الأخير تكمين جميع المخالطين وكإجراء استباقي من استعمال دواء الكلوروكين .

 

 

 

وأوضحت الدورية الوزارية الخاصة بتعديل البرتوكول العلاجي، إلى أن هذا الاستعمال يهم الحالات المخالطة للإصابات المؤكدة ، ممن لم تظهر عليهم إعراض فيروس كوفيد19 وقبل إجراء التحاليل المخبرية التي يتم إعمالها في اليوم الرابع من التكفل .

 

 

 

الوثيقة التي اطلعت عليها “عبّر.كوم”، تفيد ان القرار جرى اتخاذه بناء على توصيات اللجنة التقنية والعلمية الاستشارية التابعة للبرنامج الوطني للوقاية ومراقبة الأنفلونزا والأمراض التنفسية الحادة والتي قررت تحين للتوصيات الخاصة ب SARS-COV-2 ، وذلك بهدف كسب مساحة زمنية قد تكون ثمينة للمريض بالفيروس، بحسب تصريح مصدر طبي حول التعديلات.

 

 

 

ونبه المصدر الطبي إلى أن الجرعات التي تم اعتمادها قد تساعد تسريع عملية العلاج بالنسبة للعديد من المرضى، لكن قد تكون ذات مخاطر بالنسبة للحالات التي تعاني من أمراض في القلب والتي لا تكون قد صرحت بها ،حيث العديد من الحالات الحرجة التي يتم التكفل بها تعاني من أمراض مزمنة في القلب.

 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع