“الهاكا” تصدر بلاغا شديد اللهجة بخصوص تجاوزات إذاعة وطنية ويوجه إنذارا لها

مجتمع كتب في 28 يوليو، 2023 - 12:00 تابعوا عبر على Aabbir
إذاعة
عبّــر

وجه المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، بلاغا شديد اللهجة لإحدى الإذاعات الوطنية وذلك على خلفية ارتكابها عددا من التجاوزات خلال بث حلقات برنامجين لها بتاريخ 23 و26 و29. والتي تضمنت أقوالا من شأنها إهانة أشخاص والمس بسمعتهم وشرفهم وكرامتهم، وكذا أقوالا تتضمن عنفا لفظيا وحمولة تحقيرية.

وسجلت “الهاكا” في بلاغ لها، يتوفر موقع “عبّــر.كوم”، بنسخة منه، ملاحظات بخصوص حلقتي 23 و26 ماي 2023 من برنامج “الحقيقة في 90 دقيقة”، وحلقة 29 ماي 2023 من برنامج “مارس أطاك”، اللذين تبثهما الخدمة الإذاعية “راديو مارس” التابعة لشركة “راديو 20”. وذلك خلال اجتماعها المنعقد بتاريخ 25 يوليوز 2023.

وأوضحت الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، في قرارها “رقم. 44-23″، أنه بعد المعاينة تبين أن حلقة 23 ماي 2023؛  تضمنت عبارات جاءت على لسان ضيف البرنامج من قبيل:
• ضيف البرنامج: “(…) علاش شنو درتليك حيت ضحيت بوقتي برزقي. يجي واحد البرهوش معلك ولا مصنن ولا معمر يجي يسبك هاكذا… واحد المسالة راه الجمهور ماشي كولو (…)”.
• ” (…) كنت واخد واحد الرونديفو انتاع الفيزا لميريكان مشيت قال واحد هاداك اللي عايش بمهنة مدوي او المدوي راه جات فيه القورعة غادي السراح انتاع بوك انا محتاج القرعة باش نمشي (…)”.

أما حلقة 26 ماي 2023، وفق البلاغ ذاته، فقد تضمنت عبارات جاءت على لسان منشط البرنامج من قبيل:

• منشط البرنامج: “… دابا هو مشا للجيش ياك Normal c’est الجيش هما لي خاصهم يعطيوه التيليفون وPortable Le PC…خاصو دابا يرد التيليفون ولبيسي بورتابل للوداد وللناصري… والجيش يأخذ ليه تيليفون وبيسي جداد باش يخدم. ما يمكنش تخدم بتيليفون وبيسي أنتاع الوداد خاصو يردوا ليهم ولا يرد لفلوس. (PC) بيسي داير شي 6 ولا 6 ونص والتيليفون داير شي 2 حتى هو يرد ليهم أدوات العمل. هداك النهار الناصري قال ليك أدا لبيسي ودا التيليفون باقي مردهمش. عموتة ممحتاجش لفلوس وداكشي…راه بخير عليه…Mais دابا هو غادي يمشي يخدم غادي يعطيوه بيسي وغادي يعطيوه بورتابل…يرد للوداد داكشي ديالهم…”؛

وحيث تبين من خلال معاينة حلقة 29 ماي 2023 من برنامج “مارس أطاك”، الذي تبثه الخدمة الإذاعية “راديو مارس”، أنها تضمنت عبارات جاءت على لسان ضيف البرنامج من قبيل:

• ضيف البرنامج: ” (…) “C’est un mercenaire (…)”.
• ضيف البرنامج: “(…) دابا السؤال دابا هو ملي خرج من الوداد ياك خاصو يرجع (PC) بيسي والتيليفون، لأن الوداد أعطاتو لبيسي والتيليفون باقي مردهمش وهدا واقع ما جبتوش من عندي …انا تانهضر معاك على الواقع (…)”؛

وحيث تبين كذلك، من خلال المعاينة، أن تفاعل منشط البرنامج مع ما سلف ذكره، جاء من خلال استعمال العبارات التالية:
• ” (…) “C’est un mercenaire (…)”:
• تفاعل المنشط (…) Il a résumé objectivement une situation (…)”.
• “(…) دابا السؤال دابا هو ملي خرج من الوداد ياك خاصو يرجع PC والتيليفون، لأن الوداد أعطاتو لبيسي والتيليفون باقي مردهمش وهدا واقع ما جبتوش من عندي …انا تانهضر معاك على الواقع (…)”،
• تفاعل المنشط “(…) Quand même Adil ….C’est mesquin si le Widad le réclame (…)“؛

وبناء عليه؛ اعتبر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، وهو يتدارس الوقائع بما في ذلك توضيحات إذاعة “راديو مارس”، أن ما ورد من تصريحات خلال حلقة 23 ماي 2023 من برنامج “الحقيقة في 90 دقيقة”، على لسان ضيف البرنامج الرئيس السابق لفريق الرجاء البيضاوي، يشكل عنفا لفظيا وتوصيفا تحقيريا ومسا بكرامة الأشخاص، وذلك في غياب أي تدخل من لدن منشط البرنامج لضمان احترام واجب التحكم في البث المنصوص عليه قانونا.

وسجل المجلس أيضا أن تصريحات منشط برنامج “الحقيقة في 90 دقيقة” بالشكل الذي جاءت به على لسانه خلال حلقة 26 ماي 2023، بخصوص موضوع تعيين المدرب السابق لفريق الجيش الملكي، وكذا تدخلاته بخصوص نفس الموضوع خلال المشاركة في النقاش الذي عرفته حلقة 29 ماي 2023 من برنامج “مارس أطاك”؛ لا يمكن اعتبارها ضمن مجال تحليل ومناقشة الأحداث والمستجدات الرياضية كما هو متعارف عليه في الممارسة الإعلامية المهنية، بل تجاوزته إلى خطاب يمس بكرامة المعني بالأمر.

كما اعتبر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري أن تدخل منشط برنامج “مارس أطاك” لم يكن بالقدر الكافي من الوضوح والحسم لتحقيق متطلبات التحكم في البث والحفاظ على مستوى النقاش فيما يخص احترام المستمعين وحماية الجمهور الناشئ.

وتبعا للطابع المتكرر للمخالفات المسجلة، قرر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، توجيه إنذار لإذاعة “راديو مارس” مع تلاوة هذا البلاغ على أمواجها”. إضافة إلى تبليغ قراره هذا إلى شركة “راديو 20″، وإلى الجهتين المشتكيتين، ونشره بالجريدة الرسمية.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم تداول هذا القرار من طرف المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري خلال اجتماعه المنعقد بتاريخ 07 محرم 1445 الموافق لـ25 يوليوز 2023، بمقر الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري بالرباط، بحضور رئيس المجلس وكذا أعضائه.

 

غزلان الدحماني – عبّــر

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع