الناظور: ركود ثقافي يضرب المدينة وجمعيات تهدد بسبب تأخر صرف منحة الجماعة

ثقافة و فن كتب في 20 ديسمبر، 2022 - 15:30 تابعوا عبر على Aabbir
ركود ثقافي
عبّــر

طالبت عدد من الجمعيات المستفيدة من دعم مجلس جماعة الناظور لموسم 2021/2022، بالإفراج عن منح الدعم، معبرة عن استغرابها و استنكارها لما أسمته بـ”سياسة التسويف والمماطلة المتبعة في ملف دعم الجمعيات”، ومهددة باستعدادها للدخول في مختلف الأشكال النضالية للترافع ولدفع الجهات المعنية للوفاء بالتزاماتها.

 

واضطرت عدد من الجمعيات التي تشتغل في الحقل الاجتماعي و الفني والثقافي بمدينة الناظور ، إلى إلغاء أنشطتها المقرر تنظيمها ، لعدم توصلها بالاعتمادات المالية المصوت عليها من طرف المجلس في دورة ماي العادية ل2022.

 

وأضاف مسؤولي بعض الجمعيات  أنه “بعد استيفاء المساطر الإدارية و مصادقة المجلس على المنح  بادرنا إلى انجاز أنشطتتنا الثقافية من مهرجانات وملتقيات سنوية لها اشعاع وطني، وغيرها … غير أننا وللأسف لم نتوصل بالدعم كما هو متفق عليه و موقع في محضر الدورة  ”.

 

وتفاجأت الجمعيات المعنية، في اجتماع مع رئيس الجماعة سليمان ازواغ  بـ”التسويف والمماطلة بمبررات مختلفة، مما نتج عليه وضعية متأزمة وفقدان للثقة وتراكم للديون على الجمعيات، بل إن عددا من رؤسائها أصبحوا مهددين بالمتابعة القانونية بسبب عدم وفاء المجلس بالتزاماته ”.

 

وأضاف المصدر ذاته، أن الرئيس يقول بأن العامل هو سبب هذا البلوكاج ، وكأنه يقول الناظور يسمح فيها فقط بالبندير و المهرجانات و العري و التفاهة .ولا حاجة للانشطة الثقافية الهادفة .وهو ما دفع بعض الجمعيات لتوقيع عريضة مرفقة بملتمس الى عامل الاقليم للتدخل  من اجل خدمة الثقافة والمثقفين بجماعة الناظور.

 

هربال مراد ـ عبّــر

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع