الناظور..الصيد البحري يتجه للسكتة القلبية والمطالبة بتسقيف أثمنة المحروقات الموجهة للصيد

مجتمع كتب في 12 ديسمبر، 2022 - 16:10 تابعوا عبر على Aabbir
الناظور
عبّــر

نظم العشرات من رؤساء و مجهزي و مهني الصيد البحري بميناء بني أنصار وقفة احتجاجية سلمية أمام مندوبية الصيد البحري بميناء بني انصار، اليوم الاثنين 12 دجنبر 2022 ابتداء من الساعة الحادية عشرة صباحا، تنديدا بالأثمنة الصاروخية للكازوال، و التي أرهقت كاهل المهنيين بالمنطقة، و انعكست سلبا على نشاط الصيد البحري، بعدما لم تتمكن المبيعات من تغطية حجم  التكاليف وبالتالي اتجاه الجميع نحو الافلاس.

 

وقال مهنيو الصيد البحري ان  الوقفة الحاشدة بعدما ضاقت بهم الدنيا بما رحبت ،وذالك لتنديدا بجشع موزعي المحروقات رغم تراجعها في السوق العالمية. وان القطاع بميناء بني انصار الناظور أصبح مأساويا، جراء الارتفاع المهول للمحروقات، ماتسبب في أزمة خانقة للمجهزين وكذا البحارة.

 

و في تصريح لمراد الرايس مجهز مراكب الصيد الساحلي لجريدة عبر.كوم أن الوقفة الاحتجاجية السلمية تأتي تنديدا بالأثمنة المرتفعة للكازوال، و حتى بعد تراجع الاثمنة على المستوى العالمي و تراجعها أيضا في عدد من الموانئ، لازال ميناء الناظور مصمما على11100.00 درهم للطن الواحد، علما أن الثمن المعمول به بمنياء طنجة محدد في 10270.00 درهم، و بميناء أسفي 10170.00 درهم في حين أن أربع موزعين وحدوا الأثمنة بميناء الناظور، وطالب بفتح تحقيق من طرف الجهات المسؤولة في الموضوع وخصوصا عامل الاقليم .

 

هذا وقد كان الحديث المتواتر على للسان في الوقفة ، أن الصيد البحري الساحلي بميناء الناظور يعاني كثيرا من أثمنة الكازوال المرتفعة التي لا تراعي بتاتا مستوى أنشطة الصيد مقارنة مع باقي الموانئ الأخرى، وان الأوضاع بعد شهرين تقريبا من التوقف عن العمل و اعتماد المسؤولين لسياسة الآذان الصماء قد قذفت بالبحار الى التهلكة و حكمت عليه بالموت البطيء.

 

هربال مراد ـ عبّــر

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع