الملك يدعو الشركاء التقليديين والجدد أن يوضحوا مواقفهم من مغربية الصحراء بشكل لايقبل أي تأويل

الأولى كتب في 20 أغسطس، 2022 - 21:34 تابعوا عبر على Aabbir
الملك محمد السادس
عبّر ـ ولد بن موح

شدد  الملك محمد السادس، إن ملف الصحراء المقياس الذي  ينظر به المغرب إلى العالم والمعيار الذي يقيس به الصداقات ونجاعة الشراكات.

وأوضح الملك في خطاب وجهه إلى الأمة، قبل قليل من مساء اليوم السبت 20 غشت 2022، بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب، أن المغرب ينتظر من الشركاء التقليديين والجدد الذين يتبنون موقفا غير واضح من مغربية الصحراء، أن يوضحوا مواقفهم ويراجعون مضمونه بشكل لا يقبل أي تأويل.

إلى ذلك اعتبر المـلك، أنه وأمام هذه التطورات الإيجابية التي عرفتها قضية الصحراء،  التي همت اعتراف دول وازنة بالسيادة المغربية على الصحراء، والتي همت دولا من مختلف القارات، فإن ملف الصحراء المقياس الذي  ينظر به المغرب إلى العالم والمعيار الذي يقيس به الصداقات ونجاعة الشراكات.

هذا ونوه الملك بعبارات التقدير، لملوك وأمراء ورؤساء الدول العربية الشقيقة، وخاصة الأردن والبحرين والإمارات، وجيبوتي وجزر القمر، التي فتحت قنصليات بالعيون والداخلة.

كما شكر الملك باقي الدول العربية، التي أكدت باستمرار، دعمها لمغربية الصحراء، وفي مقدمتها دول مجلس التعاون الخليجي ومصر واليمن.

كما عبر الملك عن اعتزازه بمواقف الأشقاء الأفارقة، حيث قامت حوالي 40 في المئة من الدول الإفريقية، تنتمي لخمس مجموعات جهوية، بفتح قنصليات في العيون والداخلة.

وتشمل هذه الدينامية أيضا، دول أمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي، حيث قامت العديد منها، بفتح قنصليات في الصحراء المغربية؛ وقررت دول أخرى توسيع نطاق اختصاصها القنصلي، ليشمل الأقاليم الجنوبية للمملكة.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع