المغرب يودع عام 2023 بإنجازات رياضية ذات لمسات عالمية

رياضة كتب في 29 ديسمبر، 2023 - 21:42 تابعوا عبر على Aabbir
الملك يستقبل منتخب المغرب
جريدة عبّر

ساعات قليلة وسيودع العالم سنة 2023 التي كانت مليئة بالأحداث ويستقبل سنة جديدة على أمل ان تضع الحروب أوزارها وأن يشع السلام في المعمور الذي شهد أحداثا حزينة، واخرى سعيدة، وبإنجازات المغرب الرياضية والتي تستحق الوقوف عندها.

وحافظت المملكة المغربية على إشعاعها الرياضي في سنة 2023 والقفزة النوعية لمختلف الأصناف الرياضية، وجريا على العادة تستعرض لكم جريدة “عبّر.كوم” أبرز الإنجازات الرياضية التي شهدها المغرب في سنة 2023، وعلى رأسها الإنجاز التاريخي للمنتخب المغربي.

منتخب المغرب

المغرب يسرق الأنظار عالميا

الكاف والفيفا يختاران المغرب لتنظيم كأس افريقيا 2025، والمونديال 2030 وجلالة الملك يزف خبر التنظيم المشترك مع اسبانيا والبرتغال لمونديال 2030 بعد أربع محاولات سابقة، فيما أجمعت الكاف على ان يكون ملف المغرب وحيدا لإحتضان كأس أمم افريقيا 2005 بعد انسحاب الجزائر في آخر المطاف.

المنتخب الأولمبي

فوز المنتخب الأولمبي بلقب كأس افريقيا لأقل من 23 سنة

ضمن المنتخب المغربي لأقل من 23 سنة مشاركته بأولمبياد باريس وأحرز كأس إفريقيا في نهائي مثير أمام صاكب اللقب المنتخب المصري بهدفين مقابل هدف واحد.

أشبال الأطلس

أشبال الأطلس تبصمون على مونديال رائع في اندونيسيا

توفق ابناء سعيد الشيبا في خرجتهم بكأس العالم باندونيسيا بعد تأهل مستحق الى ربع نهائي المونديال وخروج مشرف أمام المنتخب المالي العملاق.

لبؤات الأطلس التصنيف

خسارة قاسية للبؤات أمام المانيا وتاهل تاريخي الى دور ثمن نهائي المونديال

الأنفاس الأخيرة من مباراة لبؤات الأطلس ضد الكولومبيات حبست أنفاس المشجعين المغاربة الذين انتظروا تعثر او تعادل الألمان في مباراة مثيرة أمام كوريا الجنوبية اللواتي تعادلن ب 1/1في مبارة ماراطونية إمتدت في وقتها الإضافي الى أكثر من 17 دقيقة.

سفيان البقالي

ذهبيه البقالي وبرونزية الكردادي تنقذ ماء وجه العاب القوى المغربية التي نامت في السنين الأخيرة

في تألق جديد لإبن مدينة فاس فاز سفيان البقالي ببطولة العالم في العاصمة المجرية بودابست يوم 22 غشت، وقطف الذهب العالمي للمرة الثانية على التوالي ليتم اختياره ثاني افضل عداء في افريقيا من قبل الكونفدرالية الإفريقية لالعاب القوى بعد تحسينه لرقمه الشخصي في مسافة 3000 متر موانع.

الكردادي

لبؤات الأطلس تقوم بماراطون تاريخي ببطولة العالم وتفوز بالبرونزية

قامت العداة الكردادي بسباق العمر في ماراثون بطولة العالم لببودابيست لتحرز البرونزية أمام عداءات لهن خبرة كبيرة خصوصات الإثيوبيات والكينيات اللواتي اعترفن بقوة العداءة المغربية الكردادي.

خسارة الوداد

الوداد الرياضي يخسر لقبين

لم تكن هذه السنة رحيمة بالوداد الرياضي الذي خسر لقبين افريقيين، حيث تنازل عن العرش الإفريقي لصالح الأهلي بعدما خسر نهائي كأس دوري ابطال افريقيا والنسخة المستحدثة للدوري الافريقي أمام صن داونز الجنوب افريقي.

منتخب المغرب لقصار القامة

تألق منتخب قصار القامة في المونديال

تألق منتخب قصار القامة في أول نسخة لهم في كأس العالم، حيث تأهل المنتخب المغربي لقصار القامة الى ربع نهائي كأس العالم، بعدما تصدر مجموعته الثانية برصيد سبعة نقاط في إنجاز صفق له كل المغاربة.

تألق مغربي في جوائز الكاف

كافئت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم المنتخب المغربي على انجازاته الكروية وتوج بأفضل منتخب افريقي بعد تصدره قائمة أحسن المنتخبات للقارة السمراء باجماع جميع المدربين الأفارقة.

وليد الركراكي

وليد الركراكي أفضل مدرب في القارة السمراء

نال الملقب برأس الأفوكادو” المدرب المغربي وليد الركراكي، الذي صار واحدا من أشهر المدربين في العالم نظير الإنجاز التاريخي بقطر- نال- جائزة أحسن مدرب في القارة السمراء متفوقا على اليون سيسي مدرب المنتخب المدرب السنغالي والجزائري عبد الحق بن شيخة الذي لم يحضر الحفل.

*نسرين الشاد أفضل لاعبة صاعدة والتاكتاوت افضل لاعبة افريقي على صعيد الاندية : خطفت المغربيات الانظار بتتويجهن باحسن لاعبات على الصعيدي الإفريقي في الحفل البهيج الذي احتضنته مدينة مراكش.

ياسين بونو

بونو أحسن قفاز إفريقي لعام 2023

بدون منازع أجمعت الأطر الفنية المشاركة في التصويت بأن بونو إستحق أن يكون أفضل حارس افريقي لعام 2023 بعد توهجه رفقة المنتخب المغربي وناديه السابق اشبيلية وتسلم الجائزة نيابة عنه المدرب وليد الركراكي.

خديجة المرضي

خديجة المرضي ترضي المغاربة بذهبية بطولة العالم

أحرزت الملاكمة المغربية خديجة المرضي صاحبة القفاز الذهبي لقب بطولو العالم للسيدات في وزن اكثر من 81 كلغ في انجاز إفريقي غير مسبوق.

وتغتنم جريدة “عبّر.كوم” المناسبة لتهنئ قراءها الأعزاء بالسنة الجديدة 2024 وتتمنى لكم عاما سعيدا ومليئا باللحظات السعيدة في عالم ومغرب آمن يخطو بثبات نحو مدارج الر قي والإزدهار ليس في مجال الرياضة فقط، بل في كل مناحي الحياة.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع