لواندا..المغرب يعرض تقاسم تجربته التاريخية في مجال المصالحة

الأولى كتب في 6 ديسمبر، 2019 - 20:26 تابعوا عبر على Aabbir
مقر الاتحاد الافريقي
عبّر

 

عبّر-و م ع 

 

جرى الخميس بلواندا في أنغولا تجديد التأكيد على استعداد المغرب لمواصلة تقاسم تجربته التاريخية مع البلدان الإفريقية في مجال المصالحة، وذلك خلال الاجتماع الوزاري لمجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي.

 

وذكر الممثل الدائم للمملكة لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا محمد عروشي، الذي كان يتحدث خلال هذه الدورة المنظمة تحت شعار “المصالحة واستعادة السلام والأمن وإعادة بناء التماسك بإفريقيا”، بالتجربة التاريخية للمغرب في مجال المصالحة وجدد التأكيد على استعداد المغرب لمواصلة تقاسم تجربته في هذا المجال مع البلدان الإفريقية الأخرى.

 

وألح الدبلوماسي المغربي على الحاجة إلى مقاربة متعددة الأبعاد ترتكز على الترابط بين السلام والأمن والتنمية بوصفها الطريق الأمثل الذي يضمن التماسك الاجتماعي داخل البلدان الإفريقية ويمنع تصاعد النزاعات في إفريقيا.

 

وفي هذا الصدد، ذكرت الدورة الوزارية في لواندا بخلاصات الاجتماع الوزاري لمجلس السلم والأمن الذي ترأسه وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة بنيويورك في 27 شتنبر 2019، والذي خصص لموضوع الترابط بين السلام والأمن والتنمية.

 

إلى ذلك، أبرزت الدورة الوزارية بلواندا بشكل خاص تأثير التغيرات المناخية بإفريقيا، التي لا تزال تسبب آثارا ضارة للغاية على الأمن والتنمية بالقارة الإفريقية.

 

وفي هذا السياق، أبدى وزراء الشؤون الخارجية للدول الأعضاء بمجلس السلم والأمن وممثلوهم دعمهم بالإجماع لمقترح الوفد المغربي حيث طلب من رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي إعداد تقرير شامل حول التغيرات المناخية واستراتيجيات التكيف والمرونة ذات الصلة، وذلك بغية تمكين الدول الأعضاء من المعالجة الفعالة لتأثير التغيرات المناخية على السلام والأمن والتنمية.

 

جدير بالذكر أن المملكة المغربية، التي أبانت عن دور ريادي في ما يتعلق بموضوع التغيرات المناخية على صعيد القارة الإفريقية وعلى مستوى منظمة الأمم المتحدة، تستعد لرئاسة اجتماع للسفراء الممثلين الدائمين لدى اللجنة الاقتصادية لإفريقيا يومي 9 و10 دجنبر 2019 بسيشل، والذي سيخصص لموضوع التغيرات المناخية.

 

ويندرج هذا الاجتماع في إطار رئاسة المغرب للدورة الـ 52 للجنة الاقتصادية لإفريقيا.

 

وتكون الوفد المغربي باجتماع لواندا، فضلا عن السيد عروشي، من سفيرة المغرب بأنغولا السعدية العلوي ومدير مديرية المغرب الكبير والاتحاد الإفريقي بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج عبد الرزاق لعسل.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع