الصين..شركة أيفون تخفض راتب عامل بزعم إضاعة الوقت في شرب الماء

الأولى كتب في 5 فبراير، 2023 - 12:30 تابعوا عبر على Aabbir
الصين
عبّر ـ ولد بن موح

ذكرت وسائل إعلام أمريكية، أن رجلاً كان يعمل في مصنع صيني لتجميع هاتف أيفون 14، شهد تخفيض راتب زميل له لقضاء وقت طويل جداً في شرب المياه.

حيث شارك الرجل البالغ من العمر 34 عاماً، والذي عمل في مصنع فوكسكون بمدينة تشنغتشو الصينية، ما شهده مؤكدا أنه عمل في عدد من الأدوار في المصنع على مدار أكثر من عقد، وأن مهمته الأخيرة تضمنت العمل على خط تجميع أجهزة أيفون 14 برو في العام الماضي. وكان يعمل في نوبات عمل لمدة 10 ساعات، وكان عليه تجميع 600 جهاز أيفون كل يوم.

وقال الرجل وسدعى هانتر، إن كل تحركاته داخل المصنع خضعت لمراقبة “قادة الخط”، الذين كانوا كثيراً ما يوبِّخون الناس، وإنه كانت لديه استراحة غداء صارمة لمدة ساعة، وإذا كان عليه الذهاب إلى المراحيض، فسيحتاج إلى تعويض الوقت الضائع.

وقال هانتر إن التمييز بين النهار والليل في المنشأة كان صعباً.

لقد شهد زميلاً حصل على تخفيض في راتبه بسبب استغراقه وقتاً طويلاً لشرب الماء، بينما شهد آخر توبيخاً بسبب إكماله 40 مهمة فقط في ساعة، بينما كان الآخرون قد تمكنوا من 60.

كما قال هانتر، إنه يكره الإذلال الذي تعرّض له، وشعر أنه جُرّد من “حقوقه وكرامته”، لكن الراتب ساعده على الحفاظ على تماسكه، رغم أنه نادراً ما كان هدفاً لتوبيخ “قادة الخط”.

في حين ذكر أنه إذا عمل العمال الجدد في مناوبات لمدة 10 ساعات مدة 6 أيام في الأسبوع، فيمكنهم كسب أكثر من 10 آلاف يوان في الشهر، أو 1474 دولاراً.

يُعَدُّ مصنع فوكسكون، المعروف أيضاً باسم “مدينة أيفون”، أكبر منشأة تصنيع في العالم لأجهزة أيفون لشركة أبل، واستأنف مؤخراً إنتاجه بكامل طاقته تقريباً بعد جائحة كوفيد-19، وفقاً لوكالة Reuters البريطانية. وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2022 احتج مئات العمال في المصنع على القيود الصارمة المتعلقة بفيروس كوفيد، وعلى مزاعم تأخر دفع رواتبهم، حسبما أفادت شبكة BBC البريطانية.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع