الدبلوماسيون الفرنسيون يضربون عن العمل ضد خطة ماكرون

أخبار دولية كتب في 2 يونيو، 2022 - 22:15 تابعوا عبر على Aabbir
الدبلوماسيون ماكرون
عبّر ـ ولد بن موح

دخل العديد من الدبلوماسيين الفرنسيين اليوم الخميس 2 يونيو 2022، في إضراب عن العمل وذلك تعبيرا عن غضبهم من خطة إصلاح يعتزم تنفيذها الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، يخشون أن تضر بوظائفهم.

 

وأعلن عدد من السفراء والدبلوماسيين في سفارات فرنسا في عدة عواصم عبر العالم، انضمامهم للإضراب، وهو الثاني منذ 20 عاما، مطالبين ماكرون بإلغاء خطة لدمج الدبلوماسيين ضمن هيئة أكبر من موظفي الخدمة المدنية، اعتبارا من يناير 2023.

 

وكان السخط يتصاعد منذ شهور، لكنه انفجر بعد أن نُشر في الجريدة الرسمية، في شهر أبريل الماضي بين جولتي الانتخابات الرئاسية، مرسوم إلغاء السلك الدبلوماسي، الذي أعطى فرنسا أجيالا من السفراء.

 

ونقلت وكالة “رويترز” عن دبلوماسيين فرنسيين قولهم إن الإصلاح هو “مجرد نتاج سنوات من الشعور بالضيق”، حيث انخفض التشغيل في الوزارة بنسبة 20 % منذ عام 2007 وتكرر خفض ميزانية الوزارة في وقت حدثت فيه زيادة في متطلبات العمل الدبلوماسي.

 

ودعا إلى الإضراب، ست نقابات ومجموعة من 500 دبلوماسي شاب من وزارة الخارجية، احتجاجا على الخطة التي ستؤدي على المدى الطويل، إلى اختفاء السلكين التاريخيين للدبلوماسية الفرنسية، وزير مفوض (سفير) ومستشار للشؤون الخارجية.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع