الجواهري يفاجئ المغاربة بتأييده لرفع الدعم عن البوطا

إقتصاد و سياحة كتب في 21 مارس، 2024 - 23:41 تابعوا عبر على Aabbir
الجواهري ودعم البوطا و الزيادة
عبّر

أكد عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، دعمه “التام” للخطوة الحكومية الرامية إلى رفع الدعم العمومي الموجه لغاز البوتان، المرتقب تنزيلها تدريجيا في إطار إصلاح صندوق المقاصة، بما يوفر هوامش مالية ستذهب للدعم الاجتماعي المباشر للأسر المغربية (الذي ابتدأ قبل متم 2023).

وقال الجواهري، عقب الاجتماع الفصلي الأول لمجلس البنك في 2024، “بكل أمانة وبدون مزايدات أنا مع الاستهداف، وفق المقاربة التي تتجه الحكومة لاعتمادها من خلال السجل الاجتماعي الموحد والسجل الوطني للسكان، من أجل توزيع الدعم الاجتماعي المباشر”.

من جانب آخر، أوضح والي بنك المغرب أنه “يرجح أن يكون النمو الاقتصادي قد قارب 3 المائة في 2023، ويرتقب أن يظل محدودا 2،1 في المائة في 2024 قبل أن يتسارع إلى 4،3 في المائة في 2025”.

عبد اللطيف الجواهري

الجواهري محط إنتقاد بعد التأييد

حري بالذكر، أن الحكومة المغربية قررت الزيادة في أسعار “البوطا” وعدد من المواد الستهلكية،  مما أثار الكثير من الجدل، في ظل وجود مخاوف من تدهور القدرة الشرائية للمواطنين التي أنهكتها الزيادات المتوالية على مدار السنوات الأخيرة.

وستشهد أسعار “البوطا” زيادة بـ10 دراهم، حيث سيصل ثمنها إلى 50 درهما سنة 2024، و60 درهما سنة 2025، و70 درهما سنة 2026، عوض ثمنها الحالي المحدد في 40 درهما. وذلك بحسب ما أعلنه رئيس الحكومة، عزيز أخنوش في وقت سابق.

وبهذا التأييد، وجد الجواهري نفسه أيضا محط انتقاد من قبل المواطنين المغاربة، خاصة ذوي الدخل المحدود.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع