الجزائر تكشف عن وجهها الحقيقي وتستدعي سفيرها بمدريد بسبب موقفها من الصحراء المغربية

الأولى كتب في 19 مارس، 2022 - 18:50 تابعوا عبر على Aabbir
الجزائر
عبّر

أعلنت الجزائر، السبت، استدعاء سفيرها لدى مدريد سعيد موسي للتشاور، احتجاجا على ما اعتبرته “الانقلاب المفاجئ” في موقف الحكومة الإسبانية إزاء ملف الصحراء.

وقال بيان لوزارة الخارجية اطلعت عليه عبّر.كوم: “تفاجأت السلطات الجـزائرية بشدة، من التصريحات الأخيرة للسلطات العليا الإسبانية بشأن ملف الصحراء”.

وأضاف، “نستغرب الانقلاب المفاجئ والتحول في موقف السلطة الإدارية السابقة بالصحراء”.

وحسب البيان، “قررت الجزائر استدعاء سفيرها في مدريد فوراً للتشاور”.

وأمس الجمعة، وصفت الحكومة الإسبانية، في رسالة بعث بها رئيسها بيدرو سانشيز، إلى جلالة الملك محمد السادس، مبادرة الحكم الذاتي المغربية في الصحراء، بـ”الأكثر جدية” للتسوية في الإقليم المتنازع عليه.

واعتبر مراقبون ذلك “تحولا تاريخيا” في موقف مدريد من القضية باعتبارها المستعمر السابق للإقليم، لا سيما وأنها كانت تتبنى موقفا محايدا في السابق.

علاقة بالموضوع، أكد وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، اليوم الجمعة، أن “استقرار وازدهار إسبانيا والمغرب مرتبطان ارتباطا وثيقا”.

وقال رئيس الدبلوماسية الإسبانية، خلال ندوة صحفية ببرشلونة “اليوم ندخل مرحلة جديدة في العلاقات مع المغرب ونغلق بصفة نهائية أزمة مع شريك استراتيجي”.

وشدد على أن هذه المرحلة الجديدة ستكون قائمة على “الاحترام المتبادل، احترام الاتفاقات، عدم اللجوء إلى الإجراءات الأحادية، الشفافية والتواصل الدائم”.
تعهدت حكومة إسبانيا، اليوم الجمعة، بضمان “سيادة المغرب ووحدته الترابية”، في إطار ” المرحلة الجديدة ” التي تم تدشينها بين البلدين.

كما قال بلاغ لرئاسة الحكومة الإسبانية ” ندشن اليوم مرحلة جديدة من العلاقات مع المغرب، تقوم على الاحترام المتبادل، تطبيق الاتفاقات، عدم اللجوء إلى الإجراءات الأحادية، الشفافية والتواصل الدائم. وسيتم تطوير هذه المرحلة الجديدة (…) بناء على خارطة طريق واضحة وطموحة. كل هذا من أجل ضمان الاستقرار، السيادة، الوحدة الترابية وازدهار بلدينا”.

من جانبها ثمنت المملكة المغربية عاليا المواقف الإيجابية والالتزامات البناءة لإسبانيا بخصوص قضية الصحراء المغربية، والتي تضمنتها الرسالة التي وجهها إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رئيس الحكومة الإسبانية فخامة السيد بيدرو سانشيز.

عبّر ـ الرباط

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع