اعتصام إنذاري ليومين ووقفات احتجاجية.. أساتذة سوس ماسة يصعدون من جديد ضد وزارة بنموسى

مجتمع كتب في 2 فبراير، 2024 - 11:45 تابعوا عبر على Aabbir
أساتذة سوس ماسة
عبّر

 

أعلنت التنسيقية الموحدة لهيئة التدريس وأطر الدعم بالمغرب، عزمها خوض اعتصام إنذاري من طرف جميع الأساتذة والأستاذات الموقوفين بجهة سوس ماسة، وذلك لمدة 48 ساعة أمام مقر الأكاديمية الجهوية بأكادير ابتداء من يوم الاثنين 5 فبراير الجاري.

 

وتعتزم التنسيقية أيضا، بحسب بلاغ لها توصل موقع ” عبّــر.كوم”، تنفيذ المبيت الليلي الاحتجاجي أمام مقر الأكاديمية الجهوية طوال أيام الاعتصام الإنذاري، وكذا تنظيم وقفات احتجاجية نهارا وليلا أمام مقر الأكاديمية بالموازاة مع الاعتصام.

 

وتأتي هذه الخطوة احتجاجا على ” سياسة التجاهل والتماطل غير المسؤول التي تنهجها الحكومة ووزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة في التعاطي مع المطالب العادلة والمشروعة لهيئة التدريس وأطر الدعم، ومنها مطلبي إلغاء التوقيفات التعسفية الظالمة وغير القانونية الصادرة في حق المئات من الأساتذة والأستاذات، وإرجاع المبالغ المقتطعة بشكل تعسفي من أجور المضربين عن شهري نونبر ودجنبر من السنة الماضية”.

 

وذكرت التنسيقية، أن التوقيفات والاقتطاعات لا تزال مستمرة  في الوقت الذي تعاملت فيه بحس وطني وحكمة ومسؤولية مع الوضع التعليمي العام، منذ اتخاذها قرار تعليق الخطوات النضالية في بيانها الصادر عن المجلس الوطني للتنسيقية الموحدة بتاريخ 10 يناير 2024، بهدف تخفيف الاحتقان وإنقاذ السنة الدارسية الحالية والزمن المدرسي لأكثر من سبعة ملايين تلميذ، بعدما تأكد وبالملموس أن المدرسة العمومية ليست من أولويات الحكومة ووزارتها في قطاع التربية الوطنية.

 

وبعد أن نددت بالتوقيفات التي وصفتها بالانتقامية في حق 545 من رجال ونساء التعليم على الصعيد الوطني؛ طالبت التنسيقية، وزير التربية الوطنية ومدير أكاديمية جهة سوس ماسة بـ”إلغاء جميع التوقيفات التعسفية غير القانونية دون شرط أو تسويف، والتي طالت 57 أستاذا وأستاذة على صعيد مديريات أكاديمية جهة سوس ماسة، وضمان عودتهم للقيام بمهامهم التربوية النبيلة خدمة للمصلحة العليا لأبناء الشعب”.

 

وأعلنت تشبثها بإرجاع المبالغ المالية المقتطعة من أجور الأساتذة المضربين، وبكافة المطالب العادلة والمشروعة التي ناضل من أجلها الآلاف من هيئة التدريس وأطر الدعم بالمغرب وعلى رأسها إصدار “النظام الأساسي المنصف والموحد”.

 

ودعت التنسيقية، هيئة التدريس وأطر الدعم بجهة سوس ماسة وباقي الفئات التعليمية إلى حمل الشارة الحمراء وتجسيد وقفات احتجاجية تضامنية لمدة عشر دقائق في فترات الاستراحة بالأسلاك الثلاث داخل مقرات العمل الرسمية طيلة يومي الاعتصام اإلنذاري،مع الدعم الميداني للأساتذة والأستاذات في المعتصم أمام مقر الأكاديمية  بأكادير خارج أوقات العمل.

 

 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع