إصابة سيدة بالبكتيريا الآكلة للحوم البشر يثير ضجة بالفضاء الأزرق

الاسرة والصحة كتب في 21 يونيو، 2023 - 09:30 تابعوا عبر على Aabbir
بكتيريا
عبّر ـ ولد بن موح

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بقصة سيدة بريطانية أصيبت بحالة نادرة تسمى التهاب اللفافة الناخر أو بمعنى آخر “البكتيريا الآكلة للحوم البشر”،

من حسن حظ السيدة أنها استطاعت النجاة من هذا المرض الخطير على عكس لاعب كرة قدم لقي حتفه العام الماضي بعد إصابته بنفس الحالة، فما هي وما أسبابها وكيف من الممكن أن تعالج؟

البكتيريا الآكلة للحوم (التهاب اللفافة الناخر) هي عدوى نادرة تصيب الجلد والأنسجة الموجودة تحته، ويمكن أن تكون مميتة إذا لم يتم علاجها بسرعة.

ينتشر التهاب اللفافة الناخر بسرعة وبقوة إن أصاب الإنسان، ويسبب موت الأنسجة في موقع الإصابة في بادئ الأمر ثم يبدأ بالانتشار في بقية الجسد.

في كل عام، يتم تشخيص ما بين 600 و700 حالة بهذا الالتهاب في الولايات المتحدة فقط، وفقاً لما ورد في موقع webmd، ويسبب الوفاة لحوالي 25% إلى 30% من تلك الحالات، ونادراً ما يصيب الأطفال.

عادة ما يحدث التهاب اللفافة الناخر بسبب بكتيريا المجموعة A العقدية (GAS). هذا هو نفس نوع البكتيريا التي تسبب التهاب الحلق. ولكن، تم أيضاً ربط عدة أنواع من البكتيريا، مثل المكورات العنقودية وغيرها، بالمرض.

يحدث التهاب اللفافة الناخر عندما تصيب هذه الأنواع من البكتيريا اللفافة السطحية، وهي طبقة من النسيج الضام تحت الجلد مباشرة.

انتقال البكتيريا آكلة اللحم

يمكن للبكتيريا المسببة لالتهاب اللفافة الناخر أن تدخل الجسم من خلال، الجروح، الإصابات، الحروق، ولدغات الحشرات.

في بعض الحالات، من غير المعروف كيف تبدأ العدوى. لكن بمجرد أن تنتشر تدمر بسرعة العضلات والجلد والأنسجة الدهنية.

وقد تتسبب الإصابة بهذا الالتهاب بضعف الجهاز المناعي كذلك.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع