إسرائيل تستعد لاستقبال العمالة المغربية في قطاعي التمريض و الانشاءات

إقتصاد و سياحة كتب في 17 يونيو، 2023 - 16:34 تابعوا عبر على Aabbir
إسرائيل
عبّر ـ ولد بن موح

كشفت مصادر عبرية، أن وزير الداخلية والصحة الإسرائيلي، اتفق مع وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، في الرباط، على إنشاء فرق عمل من شأنها تشجيع استقدام العمالة المغربية إلى قطاعي التمريض والإنشاءات في إسرائيل.

الاتفاق أيضا جاء على خلفية القفزة المتوقعة التي تقارب الثلاث مرات في عدد السياح الإسرائيليين، فقد ناقشا تسهيل التأشيرات المتبادلة، مع توقع وزارة السياحة المغربية وصول 200 ألف إسرائيلي إلى المملكة هذا العام”.

المراسل السياسي لصحيفة أيدعوت أحرنوت،  الذي يزور المغرب،  أكد أن الوزير الإسرائيلي قرر مع نظيره المغربي، تشكيل فرق عمل تعنى بالترقية لاتفاقية استقدام العمالة الوافدة من المغرب، في مجالات التمريض والإنشاء، كما أنهما ناقشا تسهيل التأشيرات المتبادلة بينهما، على خلفية توقع وزارة السياحة المغربية وصول 200 ألف إسرائيلي إلى المملكة هذا العام”.

وكشف المصدر، أن “هذا الاتفاق يأتي استكمالا لجهود وزيرة الداخلية السابقة أييليت شاكيد التي ناقشت سابقاً إجراءات مماثلة مع المغرب، لكن المغاربة رفضوا التوقيع على هذه الاتفاقية، أما اليوم فهما يحاولان استئناف العمل بها، لأنه وفقًا لبيانات وزارة السياحة المغربية فقد زار سبعون ألف سائح إسرائيلي المغرب، أما هذا العام، فقد قفزت توقعات وزارة السياحة المغربية لوصول العدد إلى مائتي ألف سائح إسرائيلي”.

وأشار إلى أن “الجانبين يعملان على تعزيز تسهيل إصدار التأشيرات، والإسراع في تطوير التأشيرة الإلكترونية بحلول نهاية العام، وزيادة عدد الرحلات الجوية المباشرة، والتعاون بين السلطات المحلية، وتشجيع توأمة المدن بينهما لتوسيع التعاون البلدي، وقد دعا أربيل الذي رافقه في الزيارة المدير العام لسلطة السكان والهجرة إيال سيسو الوزير المغربي لزيارة إسرائيل”.

وأوضح أن “زيارة الوزير الإسرائيلي تزامنت مع زيارة أخرى لوفد من أعضاء الكنيست للمغرب، بمشاركة ديفيد بيتان، ومائير كوهين، وألموغ كوهين، وعوديد فورير، ورئيس الائتلاف الحكومي أوفير كاتس، وتم التقاط صور لهم في الكنيس اليهودي  بالدار البيضاء”.

وأكد أن “هذا التسارع الإسرائيلي في اتفاق التطبيع مع المغرب يأتي بعد قرابة الثلاث سنوات من إبرام الاتفاق في ديسمبر 2020، بوساطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ومنذ ذلك الحين افتتحت سفارات في الرباط وتل أبيب، ويمكن رؤية ثمار التطبيع في الكتب المدرسية في المغرب، حيث احتوت مناهجه المدرسية على العديد من المحتويات الجديدة التي تشجع على التعايش مع اليهود، والاعتراف باليهودية، وهو ما لا يوجد له مثيل لها في أي بلد عربي أو مسلم، وكذلك إزالة المحتوى المناهض لإسرائيل من الكتب المدرسية”.

وتكشف هذه المعطيات أن العلاقات الإسرائيلية مع المغرب آخذة بالتنامي، بعد أن شهدت أوائل سنوات التسعينيات إخراج علاقتهما إلى الضوء بفعل اتفاق أوسلو.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع