ألمانيا تتجه نحو تشريع استهلاك الحشيش

أخبار دولية كتب في 27 أكتوبر، 2022 - 09:30 تابعوا عبر على Aabbir
المانيا
عبّر ـ ولد بن موح

تتجه ألمانيا نحو تشريع استهلاك الحشيش للبالغين، لتكون بذلك ثاني دولة في أوروبا تسمح باستهلاك المادة المخدرة بشكل قانون بعد هولندا.

جاء ذلك بعدما وافقت الحكومة الألمانية اليوم الأربعاء، على إطار عمل لتشريع استهلاك الحشيش لغايات الترفيه للبالغين، شرط الاستحصال على موافقة المفوضية الأوروبية، على ما أعلن وزير الصحة كارل لوترباخ.

ويشكل تشريع القنب الهندي خطوة رئيسية وعدت بها الحكومة الألمانية التي تضم ائتلافا من الديمقراطيين الاجتماعيين والخضر والليبراليين من الحزب الديمقراطي الحر، عند تشكيلها قبل عام.

وخلال مؤتمر صحافي عقده الوزير لوترباخ في برلين، قال إن الخطوط الرئيسية للمشروع تهدف إلى وضع إنتاج القنب الهندي والاتجار به تحت “الرقابة العامة”، وتسمح خصوصا بشراء وحيازة “كمية لا تتعدى 20 إلى 30 غراما كحد أقصى” للاستهلاك الشخصي.

وذكر بأن نص الوثيقة تؤكد على فرض”رقابة عامة على سلسلة توريد القنب الهندي”، بهدف “ضمان الحماية الصحية وكبح الجريمة المنظمة والسوق السوداء”. كذلك، تنظّم الوثيقة “إنتاج وتسليم وتجارة القنب الهندي لغايات الترفيه بموجب ترخيص من الدولة”.

مع ذلك، لا يزال الاستهلاك للأفراد الذين تقل أعمارهم عن 18 عاما محظورا بشكل صارم.

وفي تبريره لهذا القانون، قال الوزير المنتمي إلى الحزب الديمقراطي الاجتماعي إن “هذا سيجعل ألمانيا واحدة من أكثر الدول ليبرالية في أوروبا على هذا الصعيد، بالرغبة في الحصول على حماية أفضل للأطفال والشباب”.

واعتبر أن السياسة في هذا المجال لم تكن حتى الآن “فعالة”، مضيفا :”إذا سارت الأمور على ما يرام، اعتقد أن التشريع قد يحصل عام 2024”. لكن الأمور ستبقى رهن موافقة المفوضية الأوروبية.

وأكد لوترباخ “نحن في مرحلة ندرس فيها ما إذا كانت الخطوط الرئيسية التي وضعناها في هذه الوثيقة متوافقة مع القانون الدولي والأوروبي”، موضحا أنه “في حالة عدم موافقة المفوضية الأوروبية عليها، فلن تتحول الوثيقة إلى نص قانوني”.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع