أجذير إيزوران للثقافة الأمازيغية تنظم النسخة الثالثة من مهرجانها السنوي

ثقافة و فن كتب في 17 يوليو، 2019 - 13:14 تابعوا عبر على Aabbir
مهرجان اجدير
عبّر ـ ولد بن موح

عبّر من الرباط 

 

تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، وبشراكة مع وزارة الثقافة والاتصال، وبدعم من عمالة خنيفرة والمجلس الإقليمي لخنيفرة ومجموعة الجماعات الأطلس والمجلس الجماعي لخنيفرة والمجلس الجماعي لأكلمام أزكزا، تنظم جمعية أجذير إيزوران للثقافة الأمازيغية النسخة الثالثة لمهرجان أجدير إيزوران تحت شعار: “التراث اللامادي الأمازيغي.. رافعة لاستدامة التنمية”، وذلك خلال الفترة الممتدة من 23 يوليوز إلى غاية 27 منه للمرحلة الصيفية وخلال يومي 17 و 18 من شهر أكتوبر للمرحلة الخريفية.

يعتبر مهرجان أجذير إيزوران حدثا فنيا و ثقافيا سنويا يرصع فضاءات أجذير وخنيفرة، والذي تهدف من خلاله جمعية أجذير إيزوران للثقافة الأمازيغية، تخليد ذكرى خطاب أجذير التاريخي من جهة، وتنزيل برنامجها العلمي والفني السنويين إسهاما منها في إرساء الاهتمام بالثقافة الأمازيغية وتثمين التراث اللامادي الأمازيغي باعتبارهما رافعة للتنمية المستدامة في أبعادها الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، الشيء الذي يعزز المشروع المجتمعي الحداثي للمغرب الذي تعتبر الثقافة، بمختلف مكوناتها وتعبيراتها، إحدى حلقاته الكبرى والمفصلية من جهة أخرى.

 

ستشهد هذه الدورة خلال مرحلتها الصيفية وفي جانبها العلمي تنظيم ندوة علمية بشراكة مع المندوبية السامية لقدماء المقاومة وأعضاء جيش التحرير وبمشاركة جمعيات ومراكز بحث ودراسات وشخصيات وازنة في مجالات الثقافة والبحث العلمي. كما ستساهم في تنشيط الجلسات العلمية لهذه الندوة التي تحمل عنوان : “تثمين الذاكرة التاريخية وتنمية اقتصاد الجبل: الأطلس المتوسط نموذجا”.

 

وفي جانبها الفني والموسيقي ستشهد هذه الدورة تقديم كوريغرافيا تتضمن فيلما وثائقيا حول آلة “الاوتار”، كما تحيل على فنون أحيدوس وتماوايت والفن الكناوي والإفريقي.

 

 

الكوريغرافيا تحتفي بالتراث الثقافي المحلي في علاقته بالآلات الموسيقية الوترية: الوتار والعود والهجهوج والسنتير والقيثار والبانجو… بالإضافة إلى فقرات موسيقية لمجموعات ولفنانين محليين ووطنيين بكل من أجدير وخنيفرة.

 

 

وتثمينا للارتباط بالثقافة الأمازيغية وبخنيفرة ومجالاتها واعترافا بالمكانة العلمية وبالمجهودات المبذولة في مجال البحث العلمي في الثقافة الأمازيغية، ستقوم الجمعية بتكريم مؤسسة إعلامية وشخصيتين بارزتين يتعلق الأمر بإذاعة ثامازيغت و د. لحسن جنان و د. محمد جرير.

 

 

أما المرحلة الخريفية للمهرجان، فستمتد على مدى يومي الخميس 17 و 18 من أكتوبر 2019، وستنظم حول إشكالات الماء في علاقتها بالبيئة والتراث والتعابير الثقافية، كما ستشهد هذه المرحلة شراكة وتعاون كل من متحف محمد السادس لحضارة الماء ومديرية التراث بوزارة الثقافة ومختبر البحث في تاريخ الماء بمراكش وجمعية معابر للدراسات في التاريخ والتراث والثقافة والتنمية جهة بني ملال خنيفرة والجمعية المغربية للمعرفة التاريخية والمحافظة الجهوية للتراث…

 

بالإضافة إلى تنظيم اللقاء الأول للشعر الأمازيغي بمشاركة شعراء أمازيغ، كما ستشهد تكريم المرحوم الشاعر الأمازيغي بوعزة نموسى، والأستاذ علي أمهان واالمرحومة يامنة نعزيز.

 

هذا، وسيسدل ستار فعاليات النسخة الثالثة لمهرجان أجذير إيزوران ببلورة التوصيات وقراءتها، ورفع برقية الولاء والإخلاص إلى  الملك محمد السادس .

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع