وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية تستخدم صور الحجاج لإبراز قدرة الذكاء الاصطناعي في مراقبة المستهدفين

أخبار دولية كتب في 24 يونيو، 2023 - 14:00 تابعوا عبر على Aabbir
عرفات الحجاج
عبّر ـ ولد بن موح

كشف موقع ميدل إيست البريطاني، في تقرير نشره اليوم الجمعة 23 يونيو 2023، أن وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية استخدمت صورةً للحجيج في موسم الحج، وذلك حتى تستعرض القدرات المحتملة لتقنيات الرقابة والذكاء الاصطناعي الجديدة، في حين قالت منظمات الحقوق الرقمية والمجتمع المدني المسلمة إن استخدام الصورة يسلط الضوء على المخاوف الكبيرة حيال الأدوات سريعة التطور، مثل برامج التعرف على الوجوه.

في حين أوضحت منظمات الحقوق الرقمية والمجتمع المدني المسلمة أن الأمر يأتي كجزء من نمط الإسلاموفوبيا الذي يشيع داخل وكالات الاستخبارات وتطبيق القانون، والذي يُصوِّر المسلمين باعتبارهم تهديداً لمن حولهم.

ظهرت الصورة في عرض تقديمي من مسؤول بارز بإدارة الابتكار الرقمي بوكالة الاستخبارات المركزية، حيث ناقش العرض التحوُّل الذي تجريه وكالة التجسس على قدراتها في مجال جمع المعلومات الاستخباراتية.

فخلال مؤتمر القطاع العام من تنظيم خدمات أمازون ويب عام 2018، قال شون روش: “يفرض علينا زمن الاستخبارات الاستكشافية الذهاب إلى أماكن غير ودية على الإطلاق بسرعةٍ كبيرة، من أجل حل مشكلات عويصة للغاية”.

وأوضح أن الفرق الصغيرة من المبرمجين، وعلماء البيانات، والمحللين “الذين يكتبون الشيفرات في الميدان” قدّموا “قدرات مذهلة في مجال العثور على الأشخاص الذين يثيرون اهتمامنا”.

وأردف روش، الذي كان نائب مدير وكالة الاستخبارات المركزية لشؤون الابتكار الرقمي آنذاك: “نستطيع معرفة هوياتهم، وما يفعلونه، ونواياهم، ومواقعهم”.

وأظهر العرض بعدها صورةً للحجيج المجتمعين في الساحة الخارجية للمسجد الحرام بمكة المكرمة، أقدس الأماكن في العالم الإسلامي وموقع الكعبة المباركة.

وتبدو الصورة كأنها صورة مخزنة من أحد مواقع الصور، حيث تم التقاطها في عام 2017، ولكن الصورة احتوت على دائرة صفراء تحيط بوجه رجلٍ وسط الحشود. لم يتعرف الموقع البريطاني على الرجل. ولا توجد أي أدلةٍ على كونه موضع اهتمامٍ من جانب وكالة الاستخبارات المركزية.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع