وكالة الأبناء الأنغولية: جلالة الملك قاد المملكة على درب الإصلاح والعصرنة

تقارير كتب في 2 أغسطس، 2023 - 06:00 تابعوا عبر على Aabbir
المملكة المغربية
عبّر

قالت وكالة الانباء الأنغولية “أونغوب”، يوم الثلاثاء 01 غشت 2023، إن صاحب الجلالة الملك محمد السادس قاد المملكة على درب الإصلاح والعصرنة، من خلال نهج دينامية نشطة وانفتاح سياسي واقتصادي واجتماعي.

ولدى تطرقها لتخليد سفارة المغرب بلواندا للذكرى ال24 لاعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس عرش أسلافه المنعمين، ذكرت الوكالة أن جلالة الملك حقق عدة إنجازات من بينها إحداث لجنة الإنصاف والمصالحة، وإدخال تغييرات هامة على مدونة الأسرة، منحت المرأة المغربية مزيدا من الكرامة.

وأضافت ان جلالة الملك رسخ أيضا قيمة احترام العنصر البشري، والسلم والتسامح، وهو ما مكن المغرب من تحقيق تقدمه وتنميته في عدة مجالات.

وعلى الصعيد الدبلوماسي قالت وكالة الأنباء الأنغولية إن جلالة الملك عمل على تعزيز العلاقات مع البلدان الغربية، واستطاع جلب مزيد من الاستثمارات الأجنبية الى المملكة.

وتابعت الوكالة أن عودة المغرب سنة 2017 إلى حضن الاتحاد الافريقي الذي كان من بين مؤسسيه، دعم المبادرات الرامية إلى ضمان مستقبل أفضل لإفريقيا، وإنجاح تكاملها الاقتصادي.

وذكرت الوكالة، في هذا الصدد، أن المغرب كان أول بلد يوقع اتفاقية التبادل الحر القاري الإفريقي، التي من شأنها تهييء أسس التنمية الاقتصادية بالقارة، التي تعد سوقا واعدة من مليار مستهلك.

وأكدت الوكالة أن تخليد عيد العرش هو تجسيد لتجديد ميثاق الولاء والإخلاص، وتعزيز الروابط العميقة والعريقة بين الشعب المغربي وملوكه.

وبخصوص العلاقات المغربية الأنغولية، قالت الوكالة إن سفارة المغرب بلواندا لم تفتأ تبذل الجهود من أجل تمتين الشراكة والمبادلات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعلمية والجامعية.

ونقلت الوكالة عن سفيرة المملكة بأنغولا، السعدية العلوي، قولها إن العلاقات الثنائية جد واعدة، مؤكدة وجود إرادة سياسية لمواصلة هذه الدينامية لتعزيز هذه الروابط بشكل أكثر.

وأضاف المصدر أن العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وأنغولا، التي تقوم على الصداقة والاحترام والتضامن، تعود إلى سنة 1961 عندما احتضنت الرباط أول مؤتمر لحركة التحرر من الاستعمار البرتغالي، والذي شارك فيه ممثلون عن أنغولا وغينيا بيساو وموزمبيق، وساو تومي وبرانسيب.

وذكرت الوكالة بأن المغرب فتح في أواسط الثمانينات سفارة له في لواندا، فيما فتحت أنغولا تمثيلية دبلوماسية لها بالرباط. وأكدت أن المغرب ساهم بشكل غير مشروط في النضال من أجل تحرير أنغولا، والذي انطلق في فبراير 1961، وانتهى في 11 نونبر 1975 بإعلان الاستقلال الوطني.

عبّر ـ و م ع 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع