وزارة بنموسى تصدر وثيقة مرجعية لتكييف البرامج الدراسية بجميع لأسلاك التعليمية

مجتمع كتب في 2 فبراير، 2024 - 00:00 تابعوا عبر على Aabbir
الأسلاك التعليمية
عبّر

 

أصدرت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولى والرياضة، وثيقة مرجعية لتكييف البرامج الدراسية بالأسلاك التعليمية الثلاث، والتي يمكن الاطلاع على الصيغة النهائية والمعتمدة منها، عبر البوابة الرسمية للوزارة www.men.gov.ma.

 

وتهدف الوثيقة المرجعية، وفق بلاغ للوزارة، إلى توفير أداة بيداغوجية تؤهر عملية تكييف البرامج الدراسية والتدبير البيداغوجى للتعلمات وملاءمة الزمن الدراسي مع التعلمات الأساس المستهدفة بكل مستوى دراسي، وتساعد على تفعيل الخطة المحلية الخاصة بالتوظيف الأمثل للزمن البيداغوجي على صعيد كل مؤسسة تعليمية.

 

ويأتي إعداد هذه الوثيقة، تفعيلا ” لمرتكزات وتدابير المذكرة الوزارية عدد 24×001 بتاريخ 2 يناير 2024 في شأن تكييف السنة الدراسية 2024/2023، واستكمالا للعدة البيداغوجية اللازمة للتدبير الأمثل للزمن المدرسي وزمن التعلم، وسعيا لتحقيق مبادئ الإنصاف وتكافؤ الفرص، وإنماء الكفايات المستهدفة من كل مادة دراسية، من خلال استكمال المقررات الدراسية في ظروف بيداغوجية وديداكتيكية ملائمة، والتحضير الجيد للامتحانات الإشهادية بما يضمن النجاح والتميز”.

 

وقد اعتمد في إعداد هذه الوثيقة على مقاربة ترتكز على تكييف كمى للبرامج والمقررات الدراسية من خلال مراجعة الوعاء الزمني لبعض الوحدات الدراسية وترشيد الحصص الزمنية المخصص لها، بهدف التوظيف الأمثل الزمن التعلمات دون المساس بملمح التخرج من المستوى الدراسي.

 

كما ترتكز هذه المقاربة، بحسب البلاغ ذاته، على تكييف نوعي للمضامين البيداغوجية ولاسيما من خلال التركيز على التعلمات الأساس والأهداف المرتبطة بالتعلمات اللاحقة، وتجميع الدروس المتقاربة والمتكاملة، ودمج عناصر بعض الوحدات التعلمية المتكاملة من الناحية المعرفية خلال مرحلة واحدة وغير ذلك من أوجه التكييف والمرونة التي تختلف باختلاف المستويات والمواد الدراسية.

 

وبغاية تفعيل الخطة الوطنية لتدبير الزمن الدراسي، عملت الوزارة على اتخاذ تدابير من أجل مواكبة المؤسسات التعليمية العمومية، بمختلف الأسلاك الدراسية في وضع وتنفيذ خططها المحلية لتدبير الزمن المدرسي والتوظيف الأمثل للموارد المتاحة لديها. معلنة حرصها على اعتماد آليات لتتبع تنفيذ الخطط المحلية لتدبير الزمن المدرسي والتنظيم التربوي للتعلمات ضمانا لنجاعتها التربوية.

 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع