هيئة الغذاء والدواء الأمريكية تعطي الضوء الأخضر لإعطاء الجرعة الثالثة من لقاحات كورونا

أخبار دولية كتب في 23 أغسطس، 2021 - 15:30 تابعوا عبر على Aabbir
الأمريكية ممرضة في نيويورك تتلقى أول لقاح مضاد لـ«كوفيد-19»
عبّر ـ ولد بن موح

عبّر-متابعة 

 

قامت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية و مكافحة الأمراض، بإعطاء الضوء الأخضر للبدء باستخدام جرعة ثالثة من لقاحي موديرنا وفايزر لبعض المصابين بضعف المناعة الذين سبق لهم تلقي جرعات هذه اللقاحات كاملة.

والفئات المصابة بضعف المناعة التي أصبحت الجرعة الثالثة من اللقاحات متاحة لها تشمل الذين خضعوا لعمليات زراعة الأعضاء، والمصابون بمشكلات صحية معينة قد تضعف مناعتهم.

هذا القرار لا يشمل ذوي المناعة الضعيفة بشكل طفيف، بل ذوي المناعة التي يتراوح ضعفها بين المتوسط والحاد. لن تحتاج هذه الجرعة الإضافية لوصفة طبية، كما يمكن أن تكون من لقاح مغاير إذا لم يكن اللقاح الذي تلقى المريض من الأصل جرعاته متاحًا.

يجب التنويه إلى أن الجرعة التي أقر باستخدامها هي جرعة ثالثة وليست جرعة داعمة، فالجرعات الداعمة مخصصة لتجديد المناعة التي ضعفت أو للمساعدة على مقاومة متحور جديد، أما الحالة المذكورة أعلاه فهي مختلفة، إذ لم تتمكن جرعات اللقاحات الأولية من إعطاء ذوي المناعة الضعيفة مناعة مكتسبة بالقوة المنشودة.

يأتي هذا القرار لهيئة الدواء الأمريكية بعد دراسة بيانات علمية أظهرت أن بعض ذوي المناعة الضعيفة قد يكونون أكثر عرضة من غيرهم لمضاعفات الفيروس.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع