نيويورك تايمز: الآمال تتلاشى في “الجزائر الجديدة”

الأولى كتب في 6 أكتوبر، 2020 - 23:00 تابعوا عبر على Aabbir
رشاد
عبّر ـ ولد بن موح

عبّر-متابعة 

 

 

كشفت تقرير أنجزته صحيفة “نيويورك تايمز”، أن الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، قال في مقابلة “النظام القديم الفاسد” قد انتهى، معلناً عن ولادة “جزائر جديدة”، مؤكداً أنّ بلاده أصبحت “حرة وديمقراطية”.

 

وذكر كاتب التقرير أن تبون أعلن أنه قرر الذهاب بعيداً لخلق سياسة جديدة واقتصاد جديد، وقال: “نحن نبني نموذجاً جديداً هنا”.

 

واعتبر تبون أن حركة الاحتجاج الشعبية انتهت، وتساءل: “هل بقي أي شيء من الحراك؟”. لكن الكاتب يؤكد أن “التقاليد القديمة في الجزائر لا تموت بسهولة في هذا البلد، الذي شهد ما يزيد عن 60 عاماً من القمع وتدخل العسكر في السياسة والانتخابات المزورة وقلة الديمقراطية”.

 

 

غير أنه و على مستوى الشارع الجزائري،حسب التقرير، ما زالت الحقائق القديمة في البلاد تعيد تأكيد نفسها، حيث تحتضن السجون العشرات من المعارضين، ومقاعد البرلمان ما زالت معروضة للبيع، حيث وصل سعر المقعد إلى 540 ألف دولار، وفقاً لشهادة برلماني يتعرض لمحاكمة، والبرلمان نفسه صادق على دستور جديد اقترحه تبون، وتمت صياغته بعد وصوله للسلطة في انتخابات متنازع عليها، في وقت تتعثر فيه المعارضة بسبب الافتقار إلى القيادة وصياغة رؤية بديلة للبلاد.

 

 

واستنتجت الصحيفة أن الآمال تتلاشى في الجزائر في إصلاح النظام السياسي والوصول إلى ديمقراطية حقيقية، بعد مرور عام على الانتفاضة الشعبية، التي أطاحت بنظام الرئيس المستبد عبد العزيز بوتفليقة، والذي دام 20 عاماً.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع