نقابة تعليمية تطالب بنموسى بتعويض أسر الأساتذة ضحايا الزلزال والتكفل بعلاج الجرحى

مجتمع كتب في 20 سبتمبر، 2023 - 22:00 تابعوا عبر على Aabbir
بنموسى
عبّر

طالبت الجامعة الوطنية للتعليم FNE التوجه الديمقراطي، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، بضرورة الاعتناء والتعويض المادي والمعنوي مدى الحياة لضحايا الزلزال من نساء ورجال التعليم، والتكفل الكامل بعلاج الجرحى.

وأفادت النقابة التعليمية، في رسالة وجهتها إلى الوزير بنموسى، توصل موقع “عبّـر.كوم”، بنسخة منها، أنها تتابع تطورات الزلزال الفاجعة التي ضربت المغرب الجمعة 8 شتنبر 2023 ليلا، وانعكاساتها على نساء ورجال التعليم والتلميذات والتلاميذ والمؤسسات التعليمية.

وبناء على التقارير المحلية والوطنية، تضيف لنقابة، تم إحصاء عدد رجال ونساء التعليم ضحايا زلزال الحوز، حيث سجلت وفاة عشرة أساتذة وأستاذات خلال هذه الفاجعة إلى غاية يوم الاثنين 18 شتنبر الجاري، خمسة متوفين كانوا تابعين لمديرية الحوز، فضلا عن ثلاثة من الضحايا كانوا تابعين لمديرية شيشاوة، إضافة الى ضحيتين بمديرية تارودانت.

وطالبت الجامعة الوطنية للتعليم FNE التوجه الديمقراطي، وزارة التربية الوطنية بـ”ترقية هؤلاء الأساتذة والأستاذات ترقية استثنائية، وتعويض أسرهم وذوي الحقوق الناجين من الكارثة تعويضا ماديا مدى الحياة، نظرا إلى أن عددا من الأسر وذوي الحقوق فقدوا من كان معيلهم الوحيد، ولأنهم يعتبرون في إطار شهداء الواجب المهني فأغلبهم تواجدوا في المنطقة المنكوبة بسبب تعيينهم من طرف وزارتكم لتأدية مهمة التدريس لفائدة أبناء وبنات هذه المناطق”.

كما طالبت، بتتبع الحالة الصحية للأساتذة والأستاذات المصابين/ت، والتكفل التام بمصاريف العلاج والتداوي والاستشفاء إلى حين استعادة عافيتهم الصحية والنفسية.

ودعت النقابة التعليمية، الوزير بنموسى لتحمل المسؤولية السياسية والأخلاقية والإنسانية التي تفرضها طبيعة الفاجعة في التجاوب الايجابي مع جزء من معاناة نساء ورجال التعليم.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع