ناشطون صحراويين يحجون الى بلباو من أجل التأكيد على أهمية مخطط الحكم الذاتي

الأولى كتب في 16 نوفمبر، 2021 - 14:30 تابعوا عبر على Aabbir
صحراويين
عبّر ـ ولد بن موح

عبّر-و م ع 

 

ناشطون صحراويين يحجون الى بلباو من أجل التأكيد على أهمية مخطط الحكم الذاتي

 

أكد ناشطون صحراويين قدموا من عدة أقاليم إسبانية، سياسيون، اقتصاديون ومحامون، أمس الإثنين في بلباو، على أهمية مخطط الحكم الذاتي، المقدم من طرف المغرب، في إنهاء النزاع المصطنع حول الصحراء المغربية.

وخلال هذا اللقاء، المنظم من طرف الائتلاف الصحراوي بإسبانيا، بتعاون مع المنتدى الاقتصادي للباسك، أوضح المتحدثون أن المقترح المغربي، الذي يحظى بالدعم الدولي، يشكل “فرصة كبرى” من أجل الطي النهائي لهذا النزاع المفتعل من الألف إلى الياء من قبل الجزائر حول الصحراء المغربية وتحقيق التقدم في عموم المنطقة.

وشدد بيدرو لويس أوريارتي، الوزير الإقليمي السابق للاقتصاد والمالية في حكومة الباسك، على أن الحكم الذاتي الموسع الذي اقترحه المغرب “له قيمة سياسية واقتصادية كبيرة”، مؤكدا أن الأمر يتعلق بمخطط “عميق وجاد” من شأنه تعزيز ازدهار وتقدم جهة الصحراء.

وبعد استعراض خصائص النظام السياسي الباسكي القائم على الحكم الذاتي، أبرز أوريارتي أن مخطط الحكم الذاتي يمكن الساكنة المحلية من إمكانية تدبير شؤونها الخاصة، ما يعد آلية مهمة تتيح تعزيز التنمية المحلية على جميع المستويات.

وفي السياق ذاته، سجل بيدرو كامبو، الاقتصادي ورئيس اتحاد الشركات التجارية في بسكاي، أن “هذا اللقاء كان غنيا ومثمرا” من حيث بحث مزايا تطبيق الحكم الذاتي في الصحراء المغربية، مسلطا الضوء على الفرص التجارية المتاحة في الأقاليم الجنوبية.

وقال “لدينا بالفعل فرص مهمة لإقامة شراكات تجارية مع شركائنا في الصحراء”.

 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع